خمس طرق لكسب المال أثناء الدراسة الجامعيّة

من المعلوم أنّ الدراسة الجامعيّة أمر مرهق ماديًّا للطالب ولوالديه، ولا سيّما في هذه الأيّام حيث تزداد النفقات والمسؤوليّات بشكل مستمرّ ممّا يجعل الصعوبات تزداد وتكثر، لذا فإنّه من المفيد أن يبحث الطالب عن موارد ماليّة ترفع دخله وتخفف عليه وطأة المصروف الكبير. وقد نجد من الطلّاب مَن يعترض على هذا الأمر من منطلق أنّ الطالب يجب أن يلتفت إلى دراسته في المقام الأوّل، ونحن نؤكّد على هذا ونشدّد عليه، لكننّا نقول: إنّه من الممكن للطالب أن يرتّب جدول أعماله بحيث يجد وقتًا للعمل يستثمره ويستفيد منه.

وسنذكر فيما يأتي بعض الطرق التي تمكّن الطالب من كسب المال في أثناء دراسته الجامعيّة.

1- كسب المال عن طريق الدروس الخصوصيّة

حاول أن تجعل مجال خبرتك ميدانًا لكسب المال وتدفّقه عليك، سواء أكنت ضليعًا في الرياضيّات، أو متكلّمًا ثلاث لغات، أو كانت لديك القدرة على اللعب على آلة موسيقيّة ما، كل تلك الخبرات والمواهب من شأنها أن تكون مصدرًا تكسب من خلاله المال الذي يعود مردوده على حياتك ودراستك. يمكنك أن تضع بعض اللافتات المطبوعة التي تشير إلى خبراتك ومعلومات الاتصال بك. وهذه الوسيلة يمكنها أن تزيد مردودك الماديّ ولا سيّما أنّ ساعات التدريس قابلة للتكثيف ممّا يعني ازديادًا في الأموال الواردة إليك.

2- الاشتراك في الأعمال الدراسيّة المأجورة

ثمّة مَن يرغب أن يشارك بتجارب ودراسات علمية من أجل امتداد المعرفة البشريّة وانتشار العلم، إذا كنت من أولئك الناس فبإمكانك أن تكتشف تجربة الحصول على أجر ماديّ مدفوع باشتراكك في أعمال التجارب في الأقسام المختلفة في الجامعة. على سبيل المثال يوجد بعض الأشخاص يتبرّعون بـ100 مل من دمهم مقابل أجر مدفوع كـ(15 دولارًا) . ومثل هذا العمل كثير ويعود بالنفع الماديّ لكلّ مَن يزاوله، وهو أمر متاح للذين يريدونه، وعلى الرغم من أنّه يبدو ممتعًا في كثير من الأحيان، لكنّه في أحيان أخرى يكون ممّلًا أو ربّما خطيرًا، لذا يجب عليك أن تتوخّى الحذر.

3- العمل في الجامعة كمساعد مدرّس

يستطيع معظم طلّاب الدكتوراه وبعض طلّاب الماجستير المحظوظين أن يحصلوا على عمل في الجامعة بصفة مساعد مدرّس. وهذا أمر يعود بالنفع الكبير، ولا سيّما أنّه يجعل الطلّاب يمارسون العمل الأكاديميّ الذي يمكّنهم من اكتساب المعرفة والخبرات الحقيقيّة.

4- الحصول على أجر من استطلاعات الرأي

توجد العديد من الشركات التي تدير عدّة بحوث من أجل حسم الأمور حول المنتجات الجديدة وحملات التسويق، وحتّى تتمكّن تلك الشركات من فعل ذلك فإنّها تلجأ إلى وسيلة التصويت لاستطلاع الآراء عبر مواقع الإنترنت، وهنا يمكنك أن تستفيد بعض المال من خلال إعطاء رأيك في الاستطلاع، وقد يكون هذا المال جيّدًا لتستمع في عطلة نهاية الأسبوع.

5- التدريب أو التحكيم الرياضيّ

إذا كنت مهتمًّا بالرياضة فبإمكانك أن تصبح مدرّبًا أو حكمًا لإحدى فرق الشباب. وقد يكون هذا ليس بالأمر السهل ولكنّ تلك طريقة ممتازة لكسب المال خلال فترة الدراسة في الجامعة، ويمكنك أن تزيد هذا الدخل إذا كنت تجيد أكثر من لعبة رياضيّة. ولتحصل على فرصتك ننصحك أن تتّصل بالفرق المحليّة وأن تحاول مرارًا وتكرارًا، وتذكّر أنّ مثل تلك الأمور تستحقّ المحاولة والمثابرة.

عزيزنا القارئ قدّمنا لك خمس طرق تستطيع من خلالها كسب المال أثناء دراستك الجامعيّة، فإذا كنت قد مارست أعمالًا أخرى أو كانت لديك أفكار جديدة فنتمنّى ألّا تتردّد في التواصل معنا وإفادتنا من تجاربك وخبراتك.

立即分享