الدراسة في أمريكا ... دليل شامل لكل ما تحتاجه

كانت ولا زالت الدراسة في أمريكا هدف الطلاب الباحثين عن التميّز، وذلك ليس بسبب التعليم المتميّز والجامعات المتطوّرة وحسب، بل ثقافته المرحّبة بالجميع، وسوق العمل المفتوح نسبياً للجميع أيضاً. 
أما اليوم، تعتبر أمريكا البلد الأكثر احتواءاً على الطلاب الدوليين من بين كل دول العالم. وذلك لأنّ الدراسة في أمريكا توسّع مدارك الطلاب، تغني علومهم وتجارب حياتهم. 

الدراسة في أمريكا

سنقوم اليوم عبر مدونة معاهد كابلان الدولية لتعليم الإنجليزية بالإجابة على أهم الأسئلة المتعلّقة بالدراسة في أمريكا؛ تكلفة الدراسة في أمريكا، دراسة اللغة في أمريكا، تأشيرة الدراسة في أمريكا، طريقة التقديم على فيزا أمريكا للدراسة، متطلبات الدراسة في أمريكا، مواعيد الدراسة في أمريكا، افضل مدينة للدراسة في أمريكا، أفضل مكان للدراسة في أمريكا والمزيد من المعلومات المهمة عن الدراسة في أمريكا.

جدول المحتويات

  1. كيف تبدأ مشوار الدراسة في أمريكا
  2. تكلفة الدراسة في أمريكا
  3. دراسة اللغة في أمريكا
  4. تكلفة دراسة اللغة في أمريكا
  5. تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 اشهر
  6. تكلفة دراسة اللغة في امريكا لمدة سنة
  7. تكلفة دراسة اللغة في امريكا لمدة 3 شهور
  8. مميزات الدراسة في امريكا
  9. ما هي أفضل مدينة للدراسة في أمريكا؟
  10. ما هي أرخص ولاية للدراسة في أمريكا؟
  11. لماذا تعتبر دراسة اللغة في أمريكا شيئاً مميزاً؟
  12. ما هي أفضل معاهد اللغة الانجليزية في أمريكا المعتمدة والمعترف بها عالمياً؟
  13. ما هي فوائد دراسة اللغة الانجليزية في أمريكا مع عائلة؟
  14. تأشيرة الدراسة في أمريكا (فيزا دراسة في أمريكا)
  15. تكلفة الدراسة في أمريكا بالتفصيل

 

كيف تبدأ مشوار الدراسة في أمريكا

لعلّ الخطوة والأولى والأهم لبدء مشوار الدراسة في أمريكا هو تعلّم الإنجليزية. وبالرغم مما تقدّمه الدراسة في أمريكا من الميزات التي قد يحلم بها أي طالب، لكن يواجه الطلاب عادةً تحدٍ كبير عند الحديث عن تكلفة الدراسة في أمريكا. اطلّع على تكلفة الدراسة في أمريكا بالتفصيل لاحقاً في هذا المقال.


تكلفة الدراسة في أمريكا

تعدّ أمريكا من أهم الوجهات الدراسية لكنّها من أكثرها كلفةً. وسيكون ذلك واضحاً عند بحثك عن متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا والتي تختلف باختلاف مدة الدراسة ونوع الجامعة أو الكلية التي ترغب بالدراسة فيها. وكجواب سريع على سؤال: "كم تبلغ تكلفة الدراسة في أمريكا على حسابي الخاص؟" يمكننا أن نجيب بما يلي:

  • يبلغ متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا بالنسبة للطلاب الدوليين، الطلاب من نفس الولاية أو الطلاب من خارج الولاية في الجامعات الخاصة: 52,500$ سنوياً.
  • يبلغ متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا بالنسبة للطلاب الدوليين أو الطلاب من خارج الولاية في الجامعات الحكومية: 41,950$ سنوياً
  • يبلغ متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا بالنسبة للطلاب من نفس الولاية في الجامعات الحكومية: 25,890$ سنوياً

لا تتضمن الرسوم في الأعلى رسوم التقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة، تكاليف السفر، تكاليف التأمين الصحي وغيرها من التكاليف الأولية. يمكنك الاطلاع على تكلفة الدراسة في أمريكا بشكل تفصيلي لاحقاً في هذا المقال. 

 

دراسة اللغة في أمريكا

تعتبر دراسة اللغة في أمريكا أهم طريقة يمكنك أن تطوّر مهاراتك اللغوية من خلالها والتعرّف في الوقت نفسه على ثقافة جديدة. لأنّ تعلّم الإنجليزية في موطنها الأم سيتيح لك تجربةً غامرة في الثقافة واللغة على حدٍ سواء.

دراسة اللغة في أمريكا - طالبة

تكلفة دراسة اللغة في أمريكا

تختلف تكلفة دراسة اللغة في أمريكا باختلاف معهد اللغة الإنجليزية، الولاية، المدة (6 أشهر، سنة أو 3 شهور) ونوع الدورة. تتراوح تكاليف الدورات في معاهد اللغة في أمريكا من عدّة مئات إلى عدّة آلاف من الدولارات. سنعرض الآن تكلفة دراسة اللغة في أمريكا فيما يتعلّق بتكلفة دورات اللغة الإنجليزية بحسب المدة، الولاية ونوع الدورة نفسها. ستجد المزيد من التفاصيل حول تكاليف الإقامة، المعيشة، المواصلات، الكتب، التأمين الصحي وغيرها من التكاليف المتعلّقة بدراسة اللغة في أمريكا لاحقاً في هذا المقال.

تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 اشهر

تختلف تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 أشهر باختلاف نوع الدورة والولاية التي ستدرس فيها. لكن على سبيل المثال لا الحصر، نعرض لك تكلفة دراسة اللغة لدى معاهد كابلان الدولية في بعض الولايات:

  • ميامي: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 أشهر (فصل أكاديمية/ فصل أكاديمي مكثّف) في معهد كابلان ميامي بين 9,900$ و10,900$.
  • سان فرانسيسكو: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 أشهر (فصل أكاديمية/ فصل أكاديمي مكثّف) في معهد سان فرانسيسكو بين 9,900$ و10,900$.
  • نيويورك: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 أشهر (فصل أكاديمية/ فصل أكاديمي مكثّف) في أحد معهدي كابلان نيويورك بين 10,200$ و11,200$.
  • بوسطن: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 أشهر (فصل أكاديمية/ فصل أكاديمي مكثّف) في أحد معهدي كابلان في بوسطن بين 10,200$ و11,200$. 

ملاحظة مهمة: هذه الأسعار تقريبية وقد تخضع للتغيير.
تقدّم معاهد كابلان خيارات متعدّدة للسكن والإقامة تتراوح من الإقامة مع عائلة مضيفة، الإقامة في فنادق وشقق إلى الإقامة في سكن طلابي خاص. حمّل الكتيّب المجاني لتطّلع باستمرار على آخر الأخبار والأسعار حول دورات اللغة الإنجليزية في أمريكا

 

تكلفة دراسة اللغة في امريكا لمدة سنة

كما هو الحال مع دورات الستة أشهر،تختلف تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة سنة باختلاف نوع الدورة والولاية التي ستدرس فيها. نعرض لك تكلفة دراسة اللغة لدى معاهد كابلان الدولية في بعض الولايات:

  • ميامي: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة سنة (سنة أكاديمية/ سنة أكاديمي مكثّف) في معهد كابلان ميامي بين 12,500$ و13,300$.
  • سان فرانسيسكو: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة سنة (سنة أكاديمية/ سنة أكاديمي مكثّف) في معهد سان فرانسيسكو بين 12,500$ و13,300$.
  • نيويورك: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة سنة (سنة أكاديمية/ سنة أكاديمي مكثّف) أحد معهدي كابلان نيويورك بين 12,800$ و13,600$.
  • بوسطن: تتراوح تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة سنة (سنة أكاديمية/ سنة أكاديمي مكثّف) في  أحد معهدي كابلان في بوسطن بين 12,800$ و13,600$.

ملاحظة مهمة: هذه الأسعار تقريبية وقد تخضع للتغيير.
تقدّم معاهد كابلان خيارات متعدّدة للسكن والإقامة تتراوح من الإقامة مع عائلة مضيفة، الإقامة في فنادق وشقق إلى الإقامة في سكن طلابي خاص. حمّل الكتيّب المجاني لتطّلع باستمرار على آخر الأخبار والأسعار حول دورات اللغة الإنجليزية في أمريكا

دراسة اللغة في أمريكا - نيويورك

تكلفة دراسة اللغة في امريكا لمدة 3 شهور

تختلف تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 3 شهور باختلاف نوع الدورة (دورة الإنجليزية العامة، دورات الإنجليزية المكثفة والنصف مكثفة) والولاية التي ستدرس فيها. نعرض لك تكلفة دراسة اللغة لدى معاهد كابلان الدولية بالنسبة لدورات الإنجليزية العامة في بعض الولايات:

  • ميامي: تبلغ تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 3 شهور (دورة الإنجليزية العامة) في معهد كابلان ميامي حوالي 5,100$.
  • نيويورك: تبلغ تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 3 شهور (دورة الإنجليزية العامة) أحد معهدي كابلان نيويورك حوالي 5,340$.
  • سان فرانسيسكو: تبلغ تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 3 شهور (دورة الإنجليزية العامة) في معهد كابلان سان فرانسيسكو حوالي 5,100$.
  • بوسطن: تبلغ تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 3 شهور (دورة الإنجليزية العامة) في  أحد معهدي كابلان في بوسطن حوالي 5,340$. 

ملاحظة مهمة: هذه الأسعار تقريبية وقد تخضع للتغيير.
تقدّم معاهد كابلان خيارات متعدّدة للسكن والإقامة تتراوح من الإقامة مع عائلة مضيفة، الإقامة في فنادق وشقق إلى الإقامة في سكن طلابي خاص. حمّل الكتيّب المجاني لتطّلع باستمرار على آخر الأخبار والأسعار حول دورات اللغة الإنجليزية في أمريكا

لكن لا يعدّ هذا كافياً لتستطيع أن تقوم بوضع ميزانية لتكلفة دراسة اللغة في أمريكا ومعرفة جواب السؤال الذي يدور في ذهنك الآن: "كم تبلغ تكلفة دراسة اللغة في أمريكا على حسابي الخاص؟" . لذلك سنقوم بعرض تكلفة الدراسة في أمريكا بشكل تفصيلي لاحقاً في هذا المقال. تابع معنا!

 

مميزات الدراسة في امريكا- لماذا تختار الدراسة في أمريكا؟

يتزايد عدد الطلاب الدوليين القادمين من أجل الدراسة في أمريكا عاماً بعد عام، وليس ذلك بالأمر الغريب. حيث يختار الطلاب من مختلف أنحاء العالم أمريكا كوجهة دراسية لتطوير وتوسيع خبراتهم ومتابعة تعليمهم. لكن لماذا؟

الازدهار الأكاديمي

لن تجد بلداً يجمع باقة من أفضل جامعات العالم مع التخصصات في كافة المجالات تقريباً أفضل من أمريكا. لا يقتصر هذا التميز على الدراسات الجامعية الأولى عند الدراسة في أمريكا بل يتعداه إلى الدراسات العليا التي توفّر للطلاب نظرة معمّقة على مختلف القطاعات وتغطي النواحي العملية والنظرية في آنٍ معاً. 

الفرص اللامتناهية

تقدّم لك الدراسة في أمريكا فرصاً تعليمية لا متناهية عن طريق آلاف الجامعات والكليات الرائدة هناك والتي تحظى بمكانةٍ مرموقةٍ وتصنيفٍ عالمي. لذلك لن تقلق من عدم العثور على فرصةٍ تعليمية عندما تقرر الدراسة في أمريكا مهما كان الاختصاص الذي ترغب فيه. كما تعدّ أمريكا المكان الأول والأكثر تطوراً في مجال الأبحاث. وتوفّر العديد من البرامج الجامعية فرص التدريب وحتى التدريس لإعداد أساتذة أو باحثين في مختلف المشاريع عبر مختلف الاختصاصات التعليمية.

الدراسة في أمريكا - طالب
تكنولوجيا متقدمة لأجلك

أين يمكنك أن تجد جامعاتٍ متطورة تحوي على أحدث التجهيزات وتعتمد على أكثر الأساليب والأجهزة تطوّراً في مجال التعليم؟ بالطبع ستكون الدراسة في أمريكا أول خيار تلجأ له إذا كنت ترغب باكتساب المهارات في أكثر الأجهزة والأساليب تطوّراً في أي اختصاصٍ ترغب فيه.

التأقلم السهل

لعلّ أكبر مخاوف الطلاب عند التفكير في الدراسة في الخارج هي القدرة على التأقلم في بيئةٍ وبلدٍ جديدين. لكن كن متأكّداً من أنّك عندما تقرر الدراسة في أمريكا فإنّك ستحصل على الدعم الكامل من مكاتب الطلاب الدوليين في الجامعات الأمريكية المختلفة لمساعدتك على التأقلم في البيئة الجديدة. تقدّم هذه المكاتب خدمات مختلفة وواسعة تتعلّق بالدراسة، الفيزا، الأمور المالية والتأمين الصحي وكل ما يخطر على بالك.

 

ما هي أفضل مدينة للدراسة في أمريكا؟

لدراسة اللغة في أمريكا نكهتها الخاصة، وسمعة ممتازة في جميع المجالات، فهي الوجهة الأفضل للكثير من الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في الخارج، وتحتوي على أفضل وأرقى المعاهد والجامعات في العالم، ومن المثير للأعجاب أن 11 مدينة أمريكية تم إدراجها من أفضل المدن للطلاب من بين 75 مدينة حول العالم حسب آخر الاحصاءات. هذه المدن هي بوسطن، نيويورك، سان فرانسيسكو، شيكاغو، لوس أنجلوس، واشنطن دي سي، فيلادلفيا، بيتسبرغ، اتلانتا، بالتيمور، وسان ديغو. تمتلك معاهد كابلان الدولية معاهد لتعليم اللغة الإنجليزية في معظم هذه المدن المميزة والمفضلة للطلاب الدوليين.

 

ما هي أرخص ولاية للدراسة في أمريكا؟

إن تكلفة الدراسة في أمريكا بشكل عام مرتفعة وخصوصاً في المدن الكبيرة وتعتبر نيويورك وسان فرانسيسكو ولوس انجلوس من المدن ذات التكلفة العالية، لكن في المقابل يوجد بعض المدن أقل كلفة ومناسبة للحياة الدراسية على سبيل المثال مدينة سانتا باربارا حيث يقع معهد كابلان في حرم كلية سانتا باربرا سيتي، أو مدينة بوسطن التي تتميز بوجود عدد كبير من الطلاب وذلك بسبب وجود جامعتي هارفارد وبوسطن حيث يقع معهدين من معاهدنا في موقعين من هذه المدينة: في بوسطن - فينواي و بوسطن - هارفارد سكوير. أو يمكنك الدراسة في معهدنا الموجود في سياتل - كلية هايلاين حيث يعتبر أرخص تكلفة مقارنة بالمدن الأخرى.

يعدّ التخطيط الصحيح للدراسة في الخارج بشكل عام وفي أمريكا بشكلٍ خاص المفتاح الأساسي لتحصل على التجربة الدراسية الأمتع. ومهما كان هدفك عند السفر إلى أمريكا فإنّه يجب عليك البدء بدراسة اللغة في أمريكا.  لذلك تأكّد من قراءتك للموضوع التالي قبل أن تبدأ بالتخطيط للسفر والدراسة هناك.

 

لماذا تعتبر دراسة اللغة في أمريكا شيئاً مميزاً؟

تعدّ الإنجليزية اللغة الأساسية المحكية في أمريكا، كما يتم التدريس في جميع الصفوف من قبل معلّمين خبيرين محليين يساعدونك على تطوير مهاراتك اللغوية المختلفة؛ القراءة، الكتابة، المحادثة والاستماع. ستساعدك دراسة اللغة في أمريكا بينما تعيش هناك على التحدّث بالإنجليزي بطلاقة نظراً للاحتكاك المباشر مع أبناء البلد والأصدقاء الدوليين الذين ستتعرف عليهم، سوف تطوّر مهاراتك في اللغة الإنجليزية بشكل جيد وتتعرف على ثقافات جديدة مثيرة للاهتمام.
لكن ماذا لو كنت تنوي الدراسة في أمريكا والالتحاق بإحدى الجامعات الأمريكية المرموقة؟ نؤكّد لك أنّ تعلّم الإنجليزية ودراسة اللغة في أمريكا هي الخطوة الأولى الأساسية واللازمة لبدء مشوارك الدراسي في أمريكا. فبمجرد اختيارك دراسة اللغة هناك، ستضمن الوصول إلى أكبر عددٍ من الجامعات والكليات المرموقة في العالم. وعند اختيارك الدراسة في معاهد كابلان الدولية لتعليم الإنجليزية في أمريكا، ستساعدك خدمة القبول الجامعي التابعة لنا بالتسجيل في جامعة أمريكية وذلك بالاستفادة من شبكة العلاقات الأكاديمية والشراكات الكبيرة التي عقدتها مع كبرى الجامعات.
وبالتالي ستحصل على نقاط إضافية في سيرتك الذاتية مما يفتح لك بشكلٍ كبير مجالات وفرص عمل مستقبلية لا حصر لها!

تحاول جميع معاهد تعليم اللغة الإنجليزية أن تشعر طلابها عند الدراسة في الخارج بأنّهم في وطنهم. نسعى دائماً في معاهد كابلان الدولية على حصول طلابنا على أعلى درجات الراحة أثناء فترة دراسة اللغة في أمريكا. فعند دراسة اللغة مع معاهد كابلان الدولية يمكنك أن: 

  • تختار دراسة اللغة في أمريكا في واحد من 18 معهداً معتمداً في مختلف أنحاء البلاد؛
  • يمكنك اختيار المكان الذي ترغب بأن تعيش فيه سواءً أكان في مدينة كبيرة أو بالقرب من شاطئ البحر أو في حرم الجامعة؛
  • يقدّم كل معهد سلسلة من الدورات بما فيها الإنجليزية المكثفة، الإنجليزية للأعمال و دورات التحضير للامتحانات؛
  • يمكنك أن تقيم بضيافة عائلة محلية أو أن تسكن  مع طلاب آخرين من كابلان في سكن مشترك؛
  • كما يمكننا أن نقدم لك المساعدة عند تقدمك للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا.

 

ما هي أفضل معاهد اللغة الانجليزية في أمريكا المعتمدة والمعترف بها عالمياً؟

من أهم الأمور بالنسبة للطالب الدولي والطالب المبتعث عند دراسة اللغة الإنجليزية في الخارج هو التأكد من أنّ المعهد الذي يدرس فيه معتمد ومعترف به عالمياً. في أمريكا تنتشر الكثير من المعاهد العريقة التي تهدف إلى تطوير مستوى الطالب وتحقيق مستواه، وهي مجهّزة بأحدث التقنيات التي تساعد الطالب على الفهم الصحيح.
معاهد كابلان في أمريكا معتمدة وموثوقة عالمياً بسبب جودة التعليم فيها، وذلك بفضل 75 عاما من الخبرة في مجال التدريس. يوجد 18 معهد لكابلان في أجمل مدن أمريكا، وهي معتمدة من قبل مجلس اعتماد التعليم والتدريب المستمرACCET، وهي أيضاً عضو في جمعية NAFSA للمعلمين الدوليين. خلال دراستك للغة الإنجليزية في معاهد كابلان ستحصل على شهادة معتمدة وستطور نفسك باللغة الإنجليزية بشكل ملحوظ.

 

ما هي فوائد دراسة اللغة الانجليزية في أمريكا مع عائلة؟

يعتبر السكن أحد أهم الأمور بالنسبة للطالب فالسكن الجيد يعني الراحة والأصدقاء المحببين مما ينعكس ايجاباً على أداء الطالب الدراسي.

خلال العيش مع عائلة مضيفة، يمكنك زيادة فرصة التوسع باللغة الإنجليزية في الحياة اليومية وسوف تحسن من أدائك وذلك من خلال ممارستك للغة في مواقف مريحة وطبيعية، وبالإضافة الى ذلك ستكون التكلفة أرخص بالمقارنة مع سكن الطلاب، وأيضا لا داعي للقلق بشأن الطعام لأنك ستشارك وجبتي الإفطار والعشاء يومياً مع العائلة المضيفة. يوجد نوعان من غرف السكن مع عائلة مضيفة يمكنك اختيارها: غرف مفردة وغرف مزدوجة.
مساوئ السكن مع عائلة مضيفة:
إن السكن مع عائلة مضيفة غالباً يقع في الضواحي وفي الكثير من الحالات يستغرق وقتاً طويلاً للذهاب الى المعهد بالمقارنة مع سكن الطلاب (معاهد كابلان توفر سكن على مسافة أقل من ساعة) بالإضافة الى ذلك يجب على الطالب الالتزام الى حد ما بالقواعد المنزلية.

 

تأشيرة الدراسة في أمريكا (فيزا دراسة في أمريكا)

يبرز الحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا كالعامل الأهم عند الحديث عن متطلبات الدراسة في أمريكا/شروط الدراسة في أمريكا. لذلك سنستعرض أهم النقاط المتعلّقة بالحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا. 
اطّلع على كل ما تحتاج إليه من معلومات للتقدّم للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا.

ما هي أنواع تأشيرة الدراسة في أمريكا؟

يحتاج الأشخاص من البلاد الأجنبية (بالنسبة لأمريكا) والذين يرغبون بدخول أمريكا إلى الحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة)، سواءٌ كانت للإقامة المؤقتة، أو كانت بغرض الإقامة الدائمة أو الهجرة. لتتمكّن من الدراسة في أمريكا عليك أن تحصل على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) خاصة بالطالب. سيتحدد نوع التأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) الخاصة بالطالب من نوع الدراسة التي ترغب بدراستها ونوع المعهد أو الجامعة الذي تخطط للدراسة فيه. هناك نوعان من التأشيرات (الفيزا) الخاصة بالطلاب؛ تأشيرة الدراسة (فيزا) F، وتأشيرة الدراسة (فيزا) M.

الدراسة في أميركا - تأشيرة الدراسة وعلم

أنواع تأشيرات الدراسة (فيزا دراسة) المطلوبة للدراسة في أمريكا باختلاف نوع الدراسة ومكانها:

1. تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) من نوع F:
  • جامعة أو كليّة
  • مدرسة ثانوية
  • مدرسة ابتدائية خاصة
  • معهد عالي للموسيقى
  • معهد أكاديمي آخر، بما في ذلك برنامج تدريبي للغة.  
2. تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) من نوع M:
  1. معهد غير أكاديمي من نوع آخر أو معهد مهني، غير البرنامج التدريبي لتعلّم اللغة    
     

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) في أمريكا؟

1. جواز سفر صالح للسفر لأمريكا – يجب أن يكون جواز السفر الخاص بك صالح لمدة تزيد عن 6 أشهر عن تاريخ انتهاء الفترة التي تنوي قضاءها في الولايات المتحدة. يجب على كل شخص يحتاج إلى تأشيرة دخول (فيزا) أن يتقدّم بطلب منفصل للحصول على تأشيرة دخول (فيزا)، بما في ذلك أفراد عائلتك الموجودين في جواز السفر. 

2. صفحة التأكيد النهائية لنموذج التقدّم لفيزا لغير المهاجرين، DS-160؛

3. وصل دفع رسم التقدم لتأشيرة الدخول (الفيزا)؛

4. صورة – ستقوم بتحميل صورتك الشخصية بينما تقوم بتعبئة نموذج التقدّم لتأشيرة الدخول (فيزا) لغير المهاجرين DS-160 عبر الإنترنت. إذا فشل تحميل الصورة، يجب عليك إحضار صورة مطبوعة تحقق متطلّبات الصورة الشخصية من أجل تأشيرة الدراسة في موضوع كل ما تحتاجه للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا.

5. شهادة الأهلية للحصول على تأشيرة دارسية (فيزا) من نمط F-1 – بالنسبة للطلاب الأكاديميين وطلاب اللغة، وثيقة I-20.

 

ما هي الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا (فيزا دراسة)؟

1. الحصول على شهادة الأهلية للحصول على تأشيرة دارسية (فيزا) من نمط F-1

ستحصل عليها بعد قبول الجامعة أو معهد اللغة الإنجليزية للالتحاق والدراسة هناك بدوام كامل، حيث ستقوم الجامعة أو المعهد بإرسال نموذج I-20 أي شهادة الأهلية للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا.
معلومة مهمة: تأكّد من أن اسمك على طلب القبول مكتوبٌ تماماً مثل ما هو في جواز السفر.

2. قم بتعبئة طلب الحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) عبر الإنترنت

يجب عليك تعبئة طلب الحصول عى تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) عبر الإنترنت والمعروف باسم DS-160. لتقوم بعدها بطباعة صفحة التأكيد وإحضارها يوم المقابلة في إحدى سفارات أو قنصليات الولايات المتحدة. ويجب أن تقوم بتحميل صورة شخصية بينما تقوم بتعبئة الطلب DS-160. 
لمعرفة طريقة تعبئة طلب DS-160 اطلع على موضوع كل ما تحتاجه للحصول على تأشيرة الدراسة في أمريكا. 

3. حجز موعد مقابلة للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة)

تعدّ المقابلة بالنسبة للمتقدّمين للحصول على تأشيرة الدراسة (فيزا دراسة) بشكلٍ عام متطلّب ضروري مع وجود بعض الاستثناءات.
تمتلك كل سفارة من السفارات الأمريكية موقعاً على الإنترنت لتقدّم من خلالها التعليمات عن كيفية حجز موعد للمقابلة للحصول على التأشيرة بالإضافة إلى التطورات التي قد تطرأ على طلب التأشيرة. قم بزيارة موقع السفارات الأمريكية لمعرفة موقع سفارة بلدك.

 قد تتطلّب المكاتب القنصلية مقابلات من أي متقدّم. ولدينا الحالات التالية:

  • إذا كان عمر المتقدّم 13 عاماً أو أقل: تكون المقابلة غير مطلوبة عادةً. 
  • إذا كان عمر المتقدّم 14-79 تكون المقابلة ضرورية (مع وجود بعض الاستثناءات بالنسبة لطلبات التجديد)
  • إذا كان عمر المتقدّم 80 أو أكثر: تكون المقابلة غير مطلوبة عادةً. 

يجب أن تقوم بحجز موعد للمقابلة في سفارة أو قنصلية الولايات المتحدة في البلد الذي تعيش فيه. يمكنك أن تحجز موعد للمقابلة في سفارة أو قنصلية للولايات المتحدة في بلدٍ آخر، لكن قد يكون أمر الحصول على تأشيرة (فيزا) خارج البلد الذي تعيش فيه أصعب.

 

تكلفة الدراسة في أمريكا بالتفصيل

تكلفة الدراسة في أمريكا – الرسوم الجامعية

إذا كنت ترغب في الدراسة في أمريكا لكن بتكاليف يمكن تحمّلها، يجب عليك البحث في الجامعات العامّة أو ما يعرف “Public Sector”. تتكوّن هذه الجامعات من مجموعة من الكليات الموجودة داخل الولاية والتي تتشارك ببعض الجوانب الإدارية لكنّها تعتبر معاهد مستقلّة. 
تقدّم هذه الجامعات نوعين من أنواع رسوم التسجيل الجامعية؛ رسوم تسجيل خاصة بالطلاب من نفس الولاية، ورسوم تسجيل - تكون أغلى - خاصة بالطلاب الآخرين (الطلاب من الولايات الأخرى والطلاب الدوليين). 
بينما تكون الجامعات الخاصة أصغر من الجامعات الحكومية أو العامة وتحتوي على مجتمع طلابي أكثر تنوعاً وذلك لأنّ تكلفة الدراسة لجميع الطلاب (من نفس الولاية، من غير ولاية وحتى الطلاب الأجانب) هي نفسها. 
نتلقى عبر مدونة معاهد كابلان الدولية لتعليم اللغة الإنجليزية الكثير من الأسئلة المتعلّقة بالدراسة في أمريكا، ولعلّ أبرز هذه الأسئلة هو: "كم تبلغ تكلفة الدراسة في أمريكا على حسابي الخاص؟"
سنعرض الآن متوسط الرسوم الجامعية بحسب نوع الجامعة ومدة الدراسة هناك للطلاب الدوليين.

الجامعات الحكومية (العامة)

ستجد الآن متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الحكومية للطلاب الدوليين (على حسابك الخاص). 

  • رسوم جامعية - البكالوريوس: 26,290$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات. 
  • الإقامة والطعام في الجامعة: 11,140$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات. 
  • مجموع تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الحكومية يصبح: 37,430$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات. 

الجامعات الخاصة

ستجد الآن متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الخاصة (على حسابك الخاص).

  • رسوم جامعية - البكالوريوس: 35,830$ للسنة الواحدة للبرامج الممتدة لأربع سنوات.
  • الإقامة والطعام في الجامعة: 12,680$ للسنة الواحدة للبرامج الممتدة لأربع سنوات.
  • مجموع تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الخاصة يصبح: 48,510$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات.

 تكلفة الدراسة في أمريكا
ماذا عن الطلاب الذين يمتلكون جنسية أمريكية؟ 
إذا كنت تحمل الجنسية الأمريكية (بالإضافة إلى جنسيتك العربية) وتنوي الدراسة في أمريكا فأنت أيضاً أمام ثلاث خيارات:

  • الدراسة في الجامعات الحكومية بنفس ولايتك: وبذلك تكون تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية أقل لأنّ الأقساط الدراسية أقل. (كما في الجدول أدناه).
  • الدراسة في الجامعات الحكومية في غير ولايتك: وبذلك تكون تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية مماثلة للطلاب الدوليين (إنظر في الأعلى). 
  • الدراسة في الجامعات الخاصة في ولايتك أو في غير ولايتك: وبذلك تكون تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة مماثلة للطلاب الدوليين، حيث لا تختلف رسوم الدراسة في أمريكا في الجامعات الخاصة بين الطلاب الدوليين والطلاب المحليين (إنظر في الأعلى). 

تكلفة الدراسة في أمريكا - تكاليف المعيشة

عند رغبتك في الدراسة في أمريكا، فإنّك على دراية تامة أنّ تكلفة الدراسة هناك لا تقتصر على الرسوم الجامعية فقط، فهناك مصاريف أخرى يجب عليك أخذها بالحسبان عند حساب وتقدير تكلفة الدراسة في أمريكا. نذكر من هذه المصاريف: الكتب والمعدات، المواصلات والمصاريف المختلفة الأخرى. 

  • الكتب والمعدات: يبلغ متوسط تكاليف الكتب والمعدات بالنسبة للطلاب الدوليين أو المحليين والمقيمين في سكن الجامعة حوالي 1,240$ سنوياً في مختلف الجامعات أو الكليات في أمريكا. 
  • المواصلات: يتراوح متوسط تكاليف المواصلات بالنسبة للطلاب الدوليين أو المحليين لكن المقيمين في سكن الجامعة بين 1,050$ - 1,160$. 
  • مصاريف أخرى: يتراوح متوسط تكاليف المواصلات بالنسبة للطلاب الدوليين أو المحليين لكن المقيمين في سكن الجامعة بين 1,700$ - 2,120$. 

أما الآن فسنعرض جدول يلخّص متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا على حسابك الخاص بمختلف الخيارات الممكنة. (تمثّل التكاليف أدنا متوسط التكلفة السنوية لكل نوع من أنواع المصاريف)

 

جامعات خاصة للطلاب الدوليين والطلاب من خارج الولاية (برامج الأربع سنوات)

جامعات حكومية للطلاب الدوليين والطلاب من خارج الولاية (برامج الأربع سنوات)

جامعات حكومية للطلاب من نفس الولاية (برامج الأربع سنوات)

الرسوم الجامعية

الرسوم السنوية

 $35,830

 $26,290

 $10,230

الإقامة والطعام في الجامعة

 $12,680

 $11,140

 $11,140

مجموع الرسوم الجامعية

 $48,510

 $37,430

 $21,370

تكاليف أخرى

الكتب والمعدات

$1,240

$1,240

1,240$

المواصلات

$1,050

$1,160

1,160$

مصاريف أخرى

$1,700

$2,120

2,120$

مجموع مصاريف المعيشة

3,990$

4,250$

4,250$

المجموع الكلي

52,500$

41,950$

25,890$

 

تكلفة الدراسة في أمريكا – دفع رسم التقدّم لتأشيرة الدخول (الفيزا)

يضاف هذا المبلغ إلى تكلفة الدراسة في أمريكا وهو رسوم طلب تأشيرة الدراسة ومقداره حوالي 160$. تستطيع أن تدفع في السفارة أو القنصلية الأمريكية الموجودة في بلدك أو في بعض البنوك التي تقوم السفارة بتحديدها. ابحث في الموقع الإلكتروني الخاص بسفارة أمريكا في بلدك لتتعرّف على أمكنة وطرق دفع رسوم التأشيرة.

 

تكلفة الدراسة في أمريكا – التأمين الصحي

تقدّم العديد من الكليات والجامعات للطلاب الأجانب خطط تأمين صحي. ويكون عادةً التأمين الصحي إلزامي بالنسبة للطلاب الدوليين. سيساعدك مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة على إيجاد خطة التأمين الصحي المناسبة لك. 
والجدير بالذكر، أنّ العديد من الشركات الخاصة تقدّم خطط تأمين خاصة بالطلاب الدوليين. تختلف جودة هذه الخطط لذلك تأكّد دائماً من استشارة مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة أو المعهد الذي تنوي الدراسة فيه. 
تختلف المبالغ المدفوعة من أجل الحصول على التأمين الصحي في أمريكا، لكن يمكننا أن نقول أنّها لا تقلّ عن 50$ شهرياً وقد تصل إلى 250$ شهرياً.

بعض كلمات التأمين بالإنجليزي

يساعدك معرفة بعض مصطلحات التأمين بالإنجليزي على فهم أساسيات خطط التأمين بالنسبة للطلاب وتقدير تكلفة الدراسة في أمريكا. تابع معنا!
Premium – قسط تأمين
وهي النقود التي تدفعها للحصول على التأمين.
Deductible 
وهي النقود المطلوب من الشخص الخاضع للتأمين دفعها قبل أن تعوضها له شركة التأمين. 
Co-Insurance
وهي النسبة التي يجب على الطالب دفعها قبل أن تدفع له شركة التأمين.

 

تكلفة الدراسة في أمريكا – تكاليف السفر

تكاليف الدراسة في أمريكا - السفر

تختلف هذه التكاليف باختلاف البلد الذي ستسافر منه والولاية التي تنوي الوصول إليها والدراسة فيها. وبالرغم من أنّ هذه التكاليف ليست تكاليف دورية، لكن يجب عليك أن تأخذها بالحسبان عند الرغبة في التخطيط من أجل الدراسة في أمريكا ووضع ميزانية تكاليف الدراسة هناك. 
على سبيل المثال لا الحصر، يبلغ سعر تذكرة الطيران لرحلة الذهاب فقط من مطار جدة إلى مطار لوس أنجلوس في شهر يوليو حوالي 1200$، بينما تبلغ سعر تذكرة الطيران لرحلة الذهاب فقط من مطار جدة إلى مطار نيويورك في نفس الشهر حوالي 1000$

 

نأمل أن نكون قد وفقنا في الإجابة على كل الأسئلة التي كانت تدور في ذهنك حول الدراسة في أمريكا. تأكّد من تصفحك لهذا الدليل الشامل ومن زياراتك له لاحقاً حيث سنسعى إلى تجديد معلوماته وإغنائها باستمرار. 

وفي الختام نقول لك كما نقول دائماً؛ الخطوة الأولى والأهم للانطلاق إلى عالم الفرص المهنية والأكاديمية اللامتناهية هو تعلّم الإنجليزية.

تعلّم الإنجليزية - تواصل معنا

شارك المقال
فيسبوك تويتر جوجل+ بينتريست إيميل
Related Posts