دليل شامل حول الدراسة في بريطانيا

تعتبر الدراسة في بريطانيا واحدة من أهم الوجهات العالمية للتعليم الجامعي، حيث يفد إليها أكثر من 250 ألف طالب دولي سنوياً للدراسة في جامعات ومعاهد من الطراز العالمي يتم الاعتراف بها من قبل الجهات العلمية والمهنية حول العالم. يمكنك الاختيار من بين أكثر من 130 جامعة ومعهد تضم أكثر من 50,000 برنامجاً من أكثر من 20 اختصاصاً مختلفاً. 

الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا - فتاة في الجامعة

لا تقتصر فترة الدراسة في بريطانيا على الحصول على العلم وحسب، بل ستوسّع آفاقك، تقابل أشخاصاً جدد، تتعرّف على ثقافاتٍ جديدة مثيرة عبر التجارب الغامرة. سنستعرض الآن أهم الخطوات اللازمة وشروط الدراسة في بريطانيا. ولعلّ أهم ما نبدأ فيه هو تعلّم الإنجليزية.

المحتويات

  1. أسباب دراسة اللغة في بريطانيا
  2. أفضل المدن للدراسة في بريطانيا
  3. أسعار دراسة اللغة في بريطانيا
  4. تكلفة الدراسة في بريطانيا بالتفصيل
  5. تأشيرة الدراسة في بريطانيا
  6. أسعادر دراسة اللغة في بريطانيا في بعض المدن

 

دراسة اللغة في بريطانيا

أسباب دراسة اللغة في بريطانيا

تعتبر بريطانيا مهد اللغة الإنجليزية وموطنها الأم، فأفضل طريقة لكي تصبح طليقاً باللغة الإنجليزية هي دراسة اللغة في بريطانيا بينما تتواجد بين الناطقين الأصليين بها.
ولعلّ تعلّم الإنجليزية في بلدك لن يكون فعّالاً أو عملياً مثل دراسة اللغة في بريطانيا - المملكة المتحدة. لأنّ استخدام اللغة الإنجليزية في بلدك سيقتصر على الصفّ وحسب، بينما عندما تكون في بلدٍ يتحدّث الإنجليزية مثل بريطانيا فإنّك ستضمن الحصول على تجربةٍ غامرة لإتقان اللغة. لذلك ننصحك إذا كنت تريد الدراسة في بريطانيا أن تقوم بالتفكير بدراسة اللغة في بريطانيا أيضاً.

افضل المدن للدراسة في بريطانيا

يعد المستوى التعليمي في بريطانيا مميز جداً، حيث أنها تحتوي على أعرق الجامعات مثل جامعة كامبردج وأكسفورد فجميع الطلاب يرغبون الدراسة في مثل هذه المدن بالإضافة الى المدن الحيوية والنشطة مثل مدينة لندن ومانشستر وليفربول وكل مدينة تملك ميزاتها الخاصة طبعاً.
معاهد كابلان موجودة في 11 موقع وهي من أجمل المواقع وأكثرها تميزا، يوجد في مدينة لندن العاصمة البريطانية التي لا تنام موقعين لمعاهد كابلان في كوفنت غاردين وليستر سكوير. إذا كنت من محبين المدن التاريخية العريقة فمدينة أكسفورد وأدنبرة وباث وسالبريزي من الخيارات الجميلة أما بالنسبة للمدن الساحلية فلدينا بورنموث وتوركي وبالطبع لم ننسى المدن الثقافية المميزة ليفربول ومانشستر وأخيراً مدينة كامبريدج التي تعتبر من أكبر وأشهر المدن الجامعية.

أسعار دراسة اللغة في بريطانيا

أسعار دراسة اللغة في بريطانيا - تكاليف

تختلف أسعار دراسة اللغة في بريطانيا بحسب المدينة، المعهد ونوع دورة اللغة هناك. لكن كما قلنا سابقاً، إذا كنت من الطلاب الدوليين يتوجب على  المعهد الذي تختاره في بريطانيا أن يكون معتمداً من قبل المجلس الثقافي البريطاني أو البريتش كونسل - British Council   للحصول على الفيزا.
تعتبر معاهد كابلان الدولية لتعليم اللغة الإنجليزية معاهد معتمدة من قبل المجلس الثقافي البريطاني وتقع في قلب أهم مدن بريطانيا، فيمكنك التعلم في مهد جامعتي أكسفورد وكامبريدج وبعضاً من أهم المدن البريطانية.

إليك أسعار دراسة اللغة في بريطانيا مع معاهد كابلان الدولية بشكلٍ تقريبي:

  • يبلغ متوسط أسعار دراسة اللغة في بريطانيا لدورات الإنجليزية العامة مع معاهد كابلان الدولية حوالي 250 جنيه استرليني للأسبوع الواحد.
  • يبلغ متوسط أسعار دراسة اللغة في بريطانيا لدورات الإنجليزية المكثّفة مع معاهد كابلان الدولية حوالي 320 جنيه استرليني للأسبوع الواحد.
  • يبلغ متوسط أسعار دراسة اللغة في بريطانيا لدورات التحضير لاختبار الايلتس مع معاهد كابلان الدولية حوالي 320 جنيه استرليني للأسبوع الواحد.
  • يبلغ متوسط أسعار دراسة اللغة في بريطانيا لمدة 6 شهور (فصل أكاديمي) بين 5,160 – 6,240 جنيه استرليني.

سنستعرض لاحقاً في موضوع اليوم أسعار دراسة اللغة في بريطانيا مع معاهد كابلان الدولية في بعض المدن على سبيل المثال لا الحصر لنجيب على التساؤل الأهم: "تكلفة الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص". تابع معنا!

 

تكلفة الدراسة في بريطانيا

تعتبر تكلفة الدراسة في بريطانيا من أهم الأمور التي يفكّر فيها الطلاب عن الرغبة في السفر إلى بريطانيا للدراسة. ولنستطيع الإجابة على السؤال الذي يدور في ذهنك: "كم تكلّف الدرارسة على حسابي الخاص في بريطانيا؟" سنعرض لك اليوم عبر مدونة معاهد كابلان الدولية أهم المعلومات التي تساعدك على وضع ميزانية لتكلفة الدراسة في بريطانيا؛ من تكاليف أقساط الجامعات للبكالوريوس والماجستير إلى تكاليف المعيشة، الإقامة وغيرها من التكاليف الأخرى. تابع معنا. 

 

تكلفة الدراسة في بريطانيا - الميزانية

  • تتضمن متطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا امتلاكك لحساب بنك يحتوي على 1,015 جنيه استرليني (1,290$) لكل شهر من فترة إقامتك في أي مكان من بريطانيا عدا عن الدراسة في لندنسنوياً 12,180 جنيه استرليني (1,550$). 
  • إذا كنت ترغب بالدراسة في لندن، ستحتاج إلى ميزانية أكبر تعادل 1,265 جنيه استرليني (1,600$) لكل شهر خلال فترة دراستك – سنوياً 15,180 جنيه استرليني (19,300$).
     

تكلفة الدراسة في بريطانيا - أقساط الجامعات

تكلفة الدراسة في بريطانيا - فتاة في الجامعة

تتضمن الدراسة في بريطانيا في الجامعات الحكومية مستويين من الأقساط؛ أقساط للطلاب المحليين (من بريطانيا وأوروبا) وأقساط للطلاب الدوليين والأجانب. كما يمكننا القول، وبشكلٍ عام، أنّ تكلفة درجات العلوم الإنسانية والاجتماعية تكون عادةً أقل من الدرجات العملية والطبية السريرية التي تكون الأغلى عادةً.

  • تتراوح تكلفة الدراسة في بريطانيا بالنسبة للطلاب الدوليين عند الحديث عن أقساط الجامعة بين 10,000 جنية استرليني (ما يعادل 12,720$) لتصل إلى أكثر من 37,000 جنيه استرليني سنوياً (ما يعادل 47,000$) بالنسبة لدراسة الطب في بريطانيا.
  • أما بالنسبة لتكلفة الدراسة في بريطانيا لبرامج الماجستير والدراسات العليا فتتراوح بين 11,000 جنيه استرليني (ما يعادل 14,000$) وأكثر من 30,000 جنيه استرليني سنوياً (ما يعادل 38,100$) وذلك بحسب البرنامج. (المصدر: Reddin Survey of University Tuition Fees).

 

تكلفة الدراسة في بريطانيا - تكاليف المعيشة

سنستمر بحديثنا عن أسعار دراسة اللغة في بريطانيا ونتحدّث عن تكاليف المعيشة. تقدّر تكاليف المعيشة - متضمنةً السكن - لطالب دولي يعيش بمفرده حوالي 250 جنيه استرليني اسبوعياً أي ما يعادل حوالي 325$.

 

تكلفة الدراسة في بريطانيا – الإقامة والسكن

يختلف متوسط أسعار الإقامة والسكن في بريطانيا باختلاف المكان الذي تعيش فيه، لكن كقاعدة عامة يمكننا القول أن السكن في المدينة يكون أعلى سعراً من السكن في أطرافها أو في الريف القريب.

  • يبلغ الأجار الشهري لشقة ذات غرفة واحدة في إحدى المدن حوالي 700 جنيه استرليني، ما يعادل 910$ تقريباً. 
  • بينما يبلغ الأجار الشهري لشقة بنفس المواصفات خارج المدينة حوالي 600 جنيه اسرتليني، ما يعادل 780$ تقريباً.

لا يتعلّق السكن بالمدينة أو الريف وحسب بل يختلف باختلاف المدينة نفسها، فعلى سبيل المثال تكون أجور البيوت في ايرلندا أقل بكثير من أجورها في لندن (حوالي النصف). 

 

تكلفة الدراسة في بريطانيا - تكاليف السفر

تختلف هذه التكاليف باختلاف البلد الذي ستسافر منه والمدينة التي تنوي الوصول إليها والدراسة فيها. وبالرغم من أنّ هذه التكاليف ليست تكاليف دورية، لكن يجب عليك أن تأخذها بالحسبان عند الرغبة في التخطيط من أجل الدراسة في بريطانيا ووضع ميزانية تكاليف الدراسة هناك. 

تكلفة الدراسة في بريطانيا - طائرة
على سبيل المثال لا الحصر، يبلغ سعر تذكرة الطيران لرحلة الذهاب فقط من مطار الرياض إلى مطار لندن في شهر يوليو حوالي 370 جنيه استرليني (1800 ريال سعودي)، بينما تبلغ سعر تذكرة الطيران لرحلة الذهاب فقط من مطار جدة إلى مطار لندن في نفس الشهر حوالي 470 جنيه استرليني (2250 ريال سعودي)

بعد أن تعرفنا على أهم المدن للدراسة في بريطانيا، أسعار دراسة اللغة في بريطانيا وتكاليف الدراسة هناك. سننتقل للخطوة القادمة التي تعدّ من أهم الخطوات، تأشيرة الدراسة في بريطانيا. 

 

تأشيرة الدراسة في بريطانيا

يوجد عدة أنواع لتأشيرة الدراسة في بريطانيا وهي:

  • تأشيرة طالب قصيرة الأجل للطلاب الذين لم تتجاوز أعمارهم السابعة عشر ويرغبون الدراسة في بريطانيا لمدة تصل الى 6 أشهر.
  • تأشيرة طالب قصيرة الأجل للطلاب الذين تجاوزوا سن الثامنة عشر ويرغبون في الدراسة في بريطانيا لمدة تصل الى 6 أشهر أو 11 شهر.
  • تأشيرة طالب General Tier-4 وهي للطلاب الراغبين في الدراسة في بريطانيا لمدة أطول ويرغب في اكمال الدراسة بعد المرحلة الثانوية، لكن يجب أن يكون التسجيل في أحد المعاهد أو الجامعات المعتمدة والمذكورة في قائمة UKVI (جميع معاهد كابلان الدولية مذكورة في هذه القائمة).

تأشيرة الدراسة في بريطانيا - علم

شروط الحصول على تأشيرة االدراسة في بريطانيا

يجب تعبئة استمارة التأشيرة الكترونياً وحجز موعد مع السفارة البريطانية.

  • تأكيد القبول للدراسة من قبل المؤسسة التعليمية.

  • إثبات القدرة المالية لدفع رسوم الدراسة وتحمل نفقات المعيشة في بريطانيا (تطرقنا إليها سابقاً).

يمكنك قراءة المزيد من المعلومات المهمة عن تأشيرة الدخول الى بريطانيا من خلال موقع الهجرة البريطانية أو يمكنك أن تحصل على المزيد من المعلومات من خلال الاتصال بمستشار الطلبة.

 

أسعادر دراسة اللغة في بريطانيا في بعض المدن

مدينة كامبريدج

  • دورة الإنجليزية العامة - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 250 – 280 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة. 
  •  دورة الإنجليزية المكثّفة - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 315 – 365 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة.
  • دورة التحضير لاختبار الايلتس IELTS - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 315 – 365 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة.
  • فصل أكاديمي لمدة 6 شهور - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان (تكلفة دراسة اللغة في بريطانيا 6 شهور) بين 5,160 – 6,240 جنيه استرليني بحسب نوع الدورة (مكثّفة أو غير مكثّفة). 

ملاحظة مهمة: هذه الأسعار تقريبية وقد تخضع للتغيير.
تقدّم معاهد كابلان خيارات متعدّدة للسكن والإقامة تتراوح من الإقامة مع عائلة مضيفة، الإقامة في فنادق وشقق إلى الإقامة في سكن طلابي خاص. حمّل الكتيّب المجاني لتطّلع باستمرار على آخر الأخبار والأسعار حول دورات اللغة في بريطانيا. 

 

مدينة لندن

الدراسة في بريطانيا - لندن

  • دورة الإنجليزية العامة - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 265 – 295 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة. 
  •  دورة الإنجليزية المكثّفة - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 345 – 380 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة.
  • دورة التحضير لاختبار الايلتس IELTS - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 345 – 380 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة.
  • فصل أكاديمي (6 شهور) - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان (تكلفة دراسة اللغة في بريطانيا 6 شهور) بين 6,000 – 7,000 جنيه استرليني بحسب نوع الدورة (مكثّفة أو غير مكثّفة). 

ملاحظة مهمة: هذه الأسعار تقريبية وقد تخضع للتغيير.
تقدّم معاهد كابلان خيارات متعدّدة للسكن والإقامة تتراوح من الإقامة مع عائلة مضيفة، الإقامة في فنادق وشقق إلى الإقامة في سكن طلابي خاص. حمّل الكتيّب المجاني لتطّلع باستمرار على آخر الأخبار والأسعار حول دورات اللغة في بريطانيا. 

 

مدينة أكسفورد

  • دورة الإنجليزية العامة - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 250 – 280 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة. 
  •  دورة الإنجليزية المكثّفة - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 315 – 365 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة.
  • دورة التحضير لاختبار الايلتس IELTS - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان بين 315 – 365 جنيه استرليني للأسبوع الواحد وذلك بحسب مدة الدورة.
  • فصل أكاديمي - تبلغ أسعار دراسة اللغة في بريطانيا في معهد كابلان (تكلفة دراسة اللغة في بريطانيا 6 شهور) بين 5,160 – 6,240 جنيه استرليني بحسب نوع الدورة (مكثّفة أو غير مكثّفة). 

ملاحظة مهمة: هذه الأسعار تقريبية وقد تخضع للتغيير.
تقدّم معاهد كابلان خيارات متعدّدة للسكن والإقامة تتراوح من الإقامة مع عائلة مضيفة، الإقامة في فنادق وشقق إلى الإقامة في سكن طلابي خاص. حمّل الكتيّب المجاني لتطّلع باستمرار على آخر الأخبار والأسعار حول دورات اللغة في بريطانيا. 

 

نأمل أن نكون قد وفقنا في الإجابة على كل الأسئلة التي كانت تدور في ذهنك حول الدراسة في بريطانيا. تأكّد من تصفحك لهذا الدليل الشامل ومن زياراتك له لاحقاً حيث سنسعى إلى تجديد معلوماته وإغنائها باستمرار. 

وفي الختام نقول لك كما نقول دائماً؛ الخطوة الأولى والأهم للانطلاق إلى عالم الفرص المهنية والأكاديمية اللامتناهية هو تعلّم الإنجليزية.

 

تعلّم الإنجليزية - تواصل معنا

Partagez ceci :
Articles Connexes