تعلم الإنجليزية .. دليلك الشامل لتطوير لغتك الإنجليزية بفاعلية

كيفية تعلم الإنجليزية موضوع يطرحه الكثيرون خلال رحلتهم في تعلم الإنجليزية، فلا شكّ أنّ الغالبية العظمى منّا لم يصلوا بعد إلى المرحلة التي يكونون مرتاحين فيها باستخدام اللغة وقادرين على استخدامها بفصاحة وإتقان. سنستعرض اليوم أفضل الطرق والنصائح التي تمكّنك من تطوير لغتك الإنجليزية لتصل إلى الاتقان الذي لطالما كنت تطمح إليه. سنقدّم لكم من خلال هذا المقال أفضل النصائح وأسرع الطرق لتطوير مهاراتكم وتعلّم اللغة الإنجليزية بسرعة وفعّالية.

نعبّر عن أنفسنا عن طريق الكلمات، لذلك يعتبر اتقان استخدام الكلمات المهارة الأهم التي يجب علينا تطويرها. حاول الإنسان منذ البحث عن وسيلة للتواصل، ومع تقدّم وعيه وتطوّر مهاراته استطاع تطوير اللغات المختلفة للتواصل.

تعتبر اللغة الإنجليزية حالياً واحدة من أكثر اللغات المحكية في العالم، ويقدّر عدد الأشخاص الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية للتواصل فيما بينهم بحوالي 2 مليار شخص حول العالم. كما تعدّ اللغة الإنجليزية لغة المال والأعمال ويجب على كل من يرغب في تحقيق نجاحٍ أكاديمي أو مهني أن يتقنها.

سنستعرض اليوم أفضل الطرق والأدوات التي تمكّنكم من تعلم الإنجليزية للوصول إلى الاتقان الذي لطالما كنتم تطمحون به.

 

كيفية تعلم الإنجليزية .. تطوير المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية

لتتمكّن من تعلم الإنجليزية وإتقانها عليك أن تتقن المهارات الأساسية لها، ولا تختلف هذه المهارات الخاصة باللغة الإنجليزية عن غيرها من اللغات.

لكن قبل الخوض في تطوير المهارات الأساسية باللغة الإنجليزية سنتحدّث قليلاً عن بعض النصائح التي ستساعدك كثيراً في رحلتك الشيقة في تعلم الإنجليزية وتطوير مهاراتك المختلفة فيها.

 

لا تخشَ من ارتكاب الأخطاء في اللغة الإنجليزية!

كن واثقاً من نفسك، ولا تخاف أبداً من ارتكاب الأخطاء. لن تستطيع معرفة أخطائك إذا لم ترتكبها أصلاً. ولا يمكنك التعلّم من دون ارتكاب الأخطاء!

 

تدرّب كل يوم على اللغة الإنجليزية

حاول أن تكتب خطة يومية تلتزم فيها، ستشعر مع الوقت بأنّ تعلّم اللغة الإنجليزية أصبح جزءاً من حياتك اليومية ولا يمكنك أن تفوّت ذلك الوقت الذي تقضيه في تعلّمها.

 

حدّد أهدافاً تستطيع تحقيقها في اللغة الإنجليزية

حدّد أهدافاً طويلة الأمد يمكنك تحقيقها. ركّز باستمرار على العمل للوصول إليها. ثمّ حدّد أهدافاً قصيرة الأمد وكافئ نفسك عندما تحقّق واحداً منها، لربما تكون مكافأتك لنفسك عبارةً عن لباسٍ جديدٍ ترتديه، أو وجبة شهية تتناولها مع الأصدقاء، أو حتى شوكولا لذيذة تستمتع بها في نهاية اليوم!

 

اطلب المساعدة في تعلم الإنجليزية!

يحتاج المرء في كل أمرٍ يقوم فيه إلى مساندة من حوله، لذلك اسأل أستاذك أو صديقك إذا مرّ عليك شيءٌ ما ولم تتمكّن من فهمه.

 

راجع! راجع! راجع!

تأكّد من أنّك تخصص وقتاً كافياً لمراجعة ما تعلّمته باستمرار. ستكتشف في كل مرّةٍ تراجع فيها أنّك نسيت شيئاً بسيطاً مما تعلّمته، كما يمكّنك تكرار المراجعة من تذكّر الكلمات والجمل بشكلٍ أسرع.

 

السر يكمن في ممارسة اللغة الإنجليزية بشكل مستمر

لا يمكنك تعلّم اللغة الإنجليزية من الكتاب. يشبه تعلّم اللغة قيادة السيارة، لا يمكنك إتقانها إلا عبر ممارستها بشكل دائم ومستمر.

 

إذاً ما هي المهارات الأساسية لإتقان اللغة الإنجليزية؟

هذه هي أهم المهارات لإتقان و تعلم الإنجليزية ...

  • Grammar – القواعد،

  • Vocabulary – المفردات

  • Listening – الاستماع

  • Pronunciation & Speaking – اللفظ والتحدّث

  • Reading – القراءة

  • Writing – الكتابة

وسنتحدّث عن طرق تطوير كلّ مهارةٍ منها بالتفصيل.


تود تعلم الإنجليزية؟ يمكننا مساعدنك في ذلك. تواصل مع المستشار اليوم!

تواصل مع المستشار التعليمي

كيفية تعلم الإنجليزية وتطوير القواعد باللغة الإنجليزية؟

كيفية تعلم الإنجليزية - كيف أطوّر مهارات القواعد باللغة الإنجليزية؟

سنعرض لك بعضاً من النصائح التي تمكّنك من تطوير مهاراتك القواعدية باللغة الإنجليزية، اتّبع هذه النصائح لترى التحسّن الواضح بقدراتك القواعدية:

 

اقرأ كتب الأطفال باللغة الإنجليزية

قد لا تكون كتب الأطفال باللغة الإنجليزية كتباً لتعلّم القواعد، لكنّها صممت أساساً لتعليم أساسيات اللغة، بما في ذلك الكلمات الأساسية والإملاء، الأفعال والكلمات النظامية والشاذة، التصاريف البسيطة، وبناء الجملة.

 

اقرأ مواداً متنوعة باللغة الإنجليزية

طوّر مهارات القواعد الخاصة بك باللغة الإنجليزية عن طريق التعرّف على الطريقة التي يستخدم فيها الكتّاب الآخرون اللغة. ركّز على قراءة أنواعٍ وأساليب مختلفة من الكتابة، مثل الأدب الكلاسيكي، الكتب التعليمية، خيال علمي، سير ذاتية، مدوّنات، ومقالات. انتبه إلى تركيب الجمل، ترتيب الكلمات، الإملاء، والتنوعات المختلفة التي يستخدمها الكتاب المختلفون.

 

العب ألعاب القواعد والكلمات باللغة الإنجليزية

يوجد الكثير من الألعاب والتطبيقات على شبكة الإنترنت والتي يمكنك تحميلها على كمبيوترك أو هاتفك المحمول والتي تختبر مهاراتك النحوية باللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة. توفّر لك هذه الألعاب شرحاً وتصحيحاً للأجوبة الخاطئة حيث يمكنك التعلّم من أخطائك إضافةً لكونها ألعاباً تعليمية.

 

تدرّب على الكتابة باللغة الإنجليزية كل يوم

يمكنك تحسين مهاراتك القواعدية باللغة الإنجليزية عن طريق التدرّب على كتابة أي قواعد أو كلمات جديدة تعلّمتها. خصّص دفتراً لهذا الغرض، اكتب قصص قصيرة، أو حتى رسائل الكترونية للأصدقاء والعائلة. ركّز على تحسين نقاط ضعفك أو تجاوز الأخطاء التي ترتكبها عادةً.

 

تعلّم الفروق بين الكلمات المربكة باللغة الإنجليزية

تحوي اللغة الإنجليزية على الكثير من الكلمات التي قد تبدو، أو تُلفظ، أو تكتب بنفس الطريقة لكنّها تمتلك معانٍ مختلفة تماماً. تربك هذه الكلمات المتعلمين الجدد في كثيرٍ من الأحيان مسببةً أخطاءً شائعة. سيساعدك تذكّر الأخطاء الشائعة هذه على تجنّب ارتكابها بشكلٍ متكرر، نذكر من الأمثلة عليها:

الخلط بين "it’s" اختصار (it is) و"its" ضمير الملكية.

الخلط بين "they’re" و"their" ضمير الملكية.

 

كيفية تعلم الإنجليزية وتطوير مفرداتي باللغة الإنجليزية؟

كيفية تعلم الإنجليزية - كيف أطوّر مفرداتي باللغة الإنجليزية؟

استفد من طريقة المراجعة المتباعدة والمنتظمة

نعلم أن الذكريات تبدأ بالتحلل تدريجياً بعد أن تتشكل لتختفي بعد فترة إذا لم نتعرض لنفس المعلومات مجدداً. يصبح "منحى النسيان" الخاص بالذاكرة أطول مع كل تعرضٍ للمعلومات نفسها، حتى يمتد في النهاية على طول فترة حياتك. لهذا ننصح بشدة ودائماً بالمراجعة المنتظمة كطريقة فعّالة في التعلّم.

إذا كنت تراجع المفردات التي تتعلّمها كل يوم، يجب أن تصبح المفردات في ذاكرتك طويلة الأمد بعد 4-5 مرات فقط نظرياً. لذلك استفد من هذا الأمر واجعل مراجعتك للكلمات منتظمة ومتكررة حتى تحفظها وتبقى جزء من ذاكرتك طويلة الأمد.

 

تعلّم المفردات باللغة الإنجليزية في سياقها

يمتلك التعلّم في سياق الجمل والحالات الكثير من المنافع على جميع مناحي بناء قاعدة المفردات: التعلّم، والتذكّر، والاحتفاظ. يعني ذلك أنّه من غير المحبذ أبداً أن تتعلّم الكلمات من قائمة معزولة من المفردات وغير مترابطة، دون أن تراها كجزء من صورة أكبر.

فكّر بالكلمات كقطع من أحجية الصور المقطّعة "Puzzle" المبعثرة على الطاولة، مما يجعل تذكرها أو استخدامها بطريقةٍ مفيدة أمراً مستحيلاً. لكن حالما تجمع بعضاً من القطع سويةً، سيبدأ سياقٌ يحمل معنىً بالظهور، وستصبح الصورة الكبرى أوضح.

ولعلّ أفضل الطرق لتعلّم المفردات في سياقها هي تعلّم المفردات في جملها. تمتلك هذه الطريقة فوائد إضافية مثل تعرّفك على العديد من الكلمات في وقتٍ واحد، وتوضيح معناها الذي قد لا يكون واضحاً من خلال ترجمة بسيطة في القاموس.

 

اقرأ باللغة الإنجليزية بشكلٍ منتظم ومن مصادر متعددة

سترد هذه النصيحة المميزة معنا في كل مهارة من مهارات اللغة الإنجليزية تقريباً وستساعدك كثيراً في تطوير كل مناحي لغتك. ستعرّضك القراءة إلى المفردات نفسها بشكلٍ منتظم، وتضمّنها في سياق القصة الطويلة، وتجعلك تتعلّق بأحداثها لتتذكر مفرداتها أكثر.

تجعل الأسباب السابقة القراءة من أهم الطرق وأكثرها فعاليةً لزيادة مفرداتك باللغة الإنجليزية.

 

استمتع بينما تتعلّم اللغة الإنجليزية

قد لا تكفي ألعاب الكلمات بمفردها، لكنّها طريقة ممتعة وغير متعبة لزيادة سرعة تذكّر المفردات التي تعرفها مسبقاً، وكذلك لالتقاط المفردات الجديدة من الأشخاص الذين تلعب معهم.

جرّب ألعاب الكلمات المتوفرة على الهواتف المحمولة أو على شبكة الإنترنت لتلاحظ تحسناً واضحاً في مفرداتك وقدرتك على تذكرها بالإضافة إلى استمتاعك بنفس الوقت!

 

كيفية تعلم الإنجليزية وتطوير القراءة باللغة الإنجليزية؟

كيفية تعلم الإنجليزية - كيف أطوّر مهاراتي في القراءة باللغة الإنجليزية؟

تشبه القراءة بالنسبة للدماغ التمارين الرياضية بالنسبة للجسد، يمكن أن تحسّن أداءك وذاكرتك. كما يمكن أن تساعدك في تعلّم مفرداتٍ جديدة وكذلك تعلّم أشياءٍ لم تكن تعرفها.

يقرأ البعض للاسترخاء والراحة، بينما يقرأ آخرون للتعلّم أو للمتعة. لكن قد تكون القراءة باللغة الإنجليزية صعبة إذا كنت تتعلّمها الآن. لكن لا تقلق، سنقدّم لك بعضاً من النصائح الجوهرية التي تحوّل أمر القراءة باللغة الإنجليزية من تحدٍ صعب إلى وقتٍ ممتع.

خذ بعضاً من الوقت لتحضير نفسك قبل أن تبدأ القراءة. وإليك ما يمكنك فعله:

 

حدد مستواك في القراءة باللغة الإنجليزية

يساعدك معرفة مستواك في القراءة على إيجاد المواد المناسبة لك ومتابعة تقدّمك. يوجد العديد من الأدوات على شبكة الإنترنت لمساعدتك في تحديد مستوى قرائتك مثل "Oxford Bookworms" وغيره. لكن القاعدة البسيطة التي يمكنك اتباعها هي أن تبحث عن المستوى الذي ترتاح في قرائته لكنّه مع ذلك يتطلّب بذل بعض الجهد.

 

حدّد مستوى الكتب التي ستقرأها باللغة الإنجليزية قبل أن تختارها

تتضمن بعض الكتب (وخاصةً كتب الأطفال) بعضاً من المعلومات حول مستوى القراءة. كما يمكنك استخدام الأداة المتوفرة عبر موقع "readability- score" لتحديد مستوى النص في كتابٍ ما.

 

قم بزيارة المكتبات القريبة منك ... أو مواقعها الالكترونية عبر الانترنت!

يمكنك الحصول على العديد من الكتب باللغة الإنجليزية من المكتبة. وإذا لم تعجبك مجموعتهم من الكتب يمكنك اللجوء إلى الكتب الإلكترونية عن طريق المواقع المختلفة.

يقدّم موقع Project Gutenberg العديد من الكتب الإلكترونية المجانية التي يمكنك قراءتها باللغة الإنجليزية.

 

ابحث عن الوقت الملائم للقراءة باللغة الإنجليزية

اختر مكاناً وزماناً يمكنك القراءة فيهما من دون مقاطعة أو إزعاج. اختر مكاناً هادئاً ذا إضاءة جيدة حيث يمكنك أن تجلس براحةٍ لبعض الوقت.

 

احتفظ بدفتر ملاحظات قريب 

احتفظ بدفتر ملاحظات وقلم بالقرب منك بينما تقرأ. تستطيع بهذه الطريقة أن تدوّن الكلمات الجديدة بينما تقرأ، وكذلك كتابة الملاحظات عندما تشاء.

أصبحت الآن جاهزاً لتقرأ، إليك بعض الملاحظات التي ستساعدك على تطوير مهاراتك في القراءة باللغة الإنجليزية:

 

لتطوّر مهاراتك بالقراءة، اقرأ كثيراً باللغة الإنجليزية

كما يقال، التدريب يؤدي إلى الاتقان! فكلما قرأت أكثر، تحسّن مستواك بالقراءة باللغة الإنجليزية أكثر.

 

خذ وقتك لتقرأ باللغة الإنجليزية

لا داعي للعجلة. ليس المهم أن تقرأ بسرعة فلا فرق بين 100 صفحة وبين صفحةٍ واحدة. ما يهم حقاً هو فهمك لما تقرأه. توقّف لفترة قصيرة إذا تعبت أو قم بإعادة ما قمت بقراءته إذا لم تفهمه تماماً.

 

اقرأ الجمل وليس الكلمات باللغة الإنجليزية

لا تحاول أن تفهم معنى كل كلمة. لكن افهم معنى الكلمات كلها سويةً كجملة واحدة. وبدلاً من قراءة الكلمات كلمة كلمة حاول قراءة جملة تلوى الأخرى ليصبح المعنى مترابطاً أكثر.

نصيحة عملية: إذا كنت تصادف الكثير من الكلمات التي لا تعرف معناها، فإنّ ذلك قد يكون إشارةً لتقوم بقراءة كتابٍ بمستوىً أسهل بقليل.

 

استخدم مفاتيح السياق

يعني هذا الأمر أن تحاول أن تفهم الكلمات الجديدة عن طريق النظر لما حولها. حاول أن تحزر المعنى من السياق التي وردت فيه في الجملة.

لا تتوقف لتبحث عن معنى كل كلمة في القاموس، بل يمكنك أن تدوّن الكلمات التي لم تفهمها لتبحث عنها في القاموس لاحقاً.

 

اقرأ مع صديقٍ لك باللغة الإنجليزية

قد تكون القراءة مع صديقٍ لك أسهل وأكثر متعة من القيام بذلك بمفردك. يمكنك أن تقرأ نفس القسم من الكتاب الذي يقرأه صديقك، لتتحدّثا لاحقاً عما قرأتماه وتتأكّدا من أنّكما فهمتما الأفكار الأساسية.

 

استخدم مؤشراً بينما تقرأ

قد تواجه صعوبةً في التركيز على ما تقرأ، يمكنك تجاوز هذه المشكلة عن طريق استخدام مؤشّر، قلم، مسطرة، أو قطعة ورق صغيرة لتمررها على السطور التي تقرأها. سيساعدك ذلك في التركيز أكثر بينما تقرأ.


تود تطوير لغتك الإنجليزية؟ يمكننا مساعدنك في ذلك. تواصل مع المستشار اليوم!

تواصل مع المستشار التعليمي

كيفية تعلم الإنجليزية وتطوير الكتابة باللغة الإنجليزية؟

كيفية تعلم الإنجليزية - كيف أطوّر مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية؟

تعتبر الكتابة جزء لا يتجزأ من حياتنا. متى كانت آخر مرة كتبت فيها باللغة الإنجليزية؟ هل أرسلت رسالة إلى صديقٍ لك؟ هل يجب عليك أن تكتب التقارير في عملك؟ أو أن تحلّ الوظائف وأن تكتب المواضيع في صفّ تعلّم اللغة الإنجليزية؟

كما رأيت، تعدّ الكتابة باللغة الإنجليزية أمراً مهماً تماماً مثل التحدّث فلا يمكن أن تتعلّم اللغة الإنجليزية دون أن تتقن الكتابة بها. لذلك سنقدّم لك بعضاً من النصائح العملية لمساعدتك في تطوير مهاراتك الكتابية.

 

اكتبّ باللغة الإنجليزية!

نعم بهذه البساطة. لتصبح جيداً في شيءٍ ما يجب عليك أن تمارسه. يجب عليك أن تقوم به مراراً وتكراراً. لذلك قم بالكتابة كل يوم – اكتب مذكّراتك، اكتب لأصدقائك أو اكتب كتدريب لنفسك. لكن احتفظ بما تكتبه في مكانٍ واحد، لأنّ ذلك سيحافظ على حماسك ويبقيك منظّماً بالإضافة إلى قدرتك على ملاحظة مدى تطوّر مهاراتك بالكتابة باللغة الإنجليزية.

 

تحقّق مما تكتبه باللغة الإنجليزية

قد تكون الكتابة باستمرار عديمة الجدوى إذا لم تقم بالتحقق مما تكتبه بشكلٍ مستمر. لديك احتمالين يمكنك تجريبهما: الأول هو استخدام الإنترنت – وهو خيارٌ رائع حقاً، يمكنك الاستفادة من العديد من المواقع التي تساعدك على تصحيح ما تكتبه مجاناً. أما الخيار الثاني فهو أحد الأصدقاء، يمكنك إرسال ما تكتبه برسالة الكترونية إلى صديقك ليقوم بتصحيح اخطائك وإرسالها إليك بكل بساطة.

 

صحّح ما كتبته باللغة الإنجليزية

تختلف هذه النقطة عن سابقتها بضرورة إعادة كتابة ما قمت بالتحقّق منه مرةً أخرى. فإذا قمت بكتابة شيءٍ ما والتحقّق منه دون تدوينه فلن تستطيع أن تتجنب الأخطاء التي ارتكبتها في المستقبل.

 

أضف جملاً إلى مفرداتك باللغة الإنجليزية

إذا كنت تكتب مثل طفلٍ في السادسة فبغض النظر عن مدى صحة ما تكتبه، فإنّ ذلك بحاجةٍ إلى تطوير. يكمن الفرق الوحيد بين طفلٍ في السادسة يجيد استخدام القواعد وبين شخصٍ في العشرين من العمر يتقن استخدام القواعد هو المفردات. لذلك يجب أن تضمّن الكثير من الجمل في النصوص التي تكتبها.

يمكنك القيام بذلك عن طريق حفظ الكلمات التي تأتي سويةً مثل "get married - يتزوّج" وعندما تعرف أنّ هذا التركيب يأتي مع حرف الجر "to" لن تستخدمه مع حرف جرٍ خاطئٍ آخر.

 

لا تنسَ الأمور الصغيرة!

لن ننكر أهمية امتلاكك للكثير من المفردات والمصطلحات في الكتابة باللغة الإنجليزية، لكن هناك أشياءٌ أخرى عليك القيام بها. تأكّد من أنّ المسافات في النص، علامات الترقيم وكذلك الأحرف الكبيرة موجودة بمكانها الصحيح.

 

كيفية تعلم الإنجليزية وتطوير الاستماع باللغة الإنجليزية؟

كيفية تعلم الإنجليزية - كيف أطوّر مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية؟

تتطوّر مهاراتك اللغوية باللغة الإنجليزية شيئاً فشيئاً – بدأت مهاراتك القواعدية بالتحسّن، تستطيع القراءة بدون أي مشاكل، وتتواصل مع الآخرين بطريقة جيدة – لكن لا تزال تواجهك بعض الصعوبات في الاستماع للغة الإنجليزية.

أولاً، تذكّر أنّك لست وحيداً في هذا الأمر. تعتبر مهارة الاستماع من أصعب المهام التي يواجهها الطلاب عند محاولة تعلّم اللغة الإنجليزية.

إليك أهم النصائح التي ستساعدك على المضي قدماً في تطوير هذه المهارات الجوهرية باللغة الإنجليزية:

 

لا تحزن إذا لم تفهم كل شيء!

تقبّل أنّك لن تستطيع فهم كل شيء، وابقَ مرتاحاً عندما لا تتمكّن من الفهم – حتى لو عانيت من مشكلة في فهم ما يقال لك لبعض الوقت.

 

لا تترجم من اللغة الإنجليزية إلى العربية

تخلق الترجمة عائقاً بينك وبين الشخص الذي تتحدّث إليه. يتزايد الشعور بالرغبة بالترجمة من اللغة التي يحدّثك بها شخصٌ ما – في هذه الحالة اللغة الإنجليزية – إلى لغتك الأم بينما تستمع إليه.

يصبح هذا الشعور أقوى عندما تسمع كلمةً جديدة لا تتمكّن من فهمها. يعدّ هذا الأمر طبيعياً لأننا نرغب في فهم كل شيء يقال لنا. لكن عندما تقوم بالترجمة إلى لغتك الأم فإنّك تزيح انتباهك عن المتحدّث وتركّز على عملية الترجمة التي تحدّث في دماغك.

يمكن أن يكون هذا الأمر جيداً إذا استطعت أن توقف المتحدّث كل فترة لبعض الوقت، لكن في سياق الحياة الحقيقي هذا الأمر غير ممكن لأن الشخص سيستمر في الكلام دون ترجمة مما يقود إلى المزيد من عدم الفهم بدلاً من الفهم.

 

استخدم الكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية

استخدم الكلمات المفتاحية أو الجمل المفتاحية باللغة الإنجليزية لتفهم الأفكار العامة. لا تركّز على التفاصيل حتى تتأكّد من أنّك قادر على فهم الأفكار الأساسية. فإذا تمكّنت من فهم "نيويورك"، "رحلة عمل"، "العام الماضي"، يمكنك أن تفترض أن الشخص يتحدّث عن رحلة سياحية إلى نيويورك في العام المنصرم. قد يبدو هذا المثال واضحاً لك، لكن تذكّر أنّ فهم الفكرة العامة سيساعدك على فهم التفاصيل بينما يواصل الشخص الآخر حديثه.

 

استمع إلى المدونات الصوتية باللغة الإنجليزية بشكلٍ مستمر

ابحث عن مدونة صوتية تناسب اهتمامك ناطقة باللغة الإنجليزية. استمع إلى حلقة واحدة في كل يوم – بينما تقود سيارتك، تركب الحافلة، تغسل الصحون أو أي وقتٍ يمكنك أن تستغله. اختر المفردات والجمل التي قد تبدو صعبة الفهم وابحث عن معانيها. لا تنسَ أن تقوم بإعادة الحلقة حتى تشعر بأنّك استمعت إليها بشكلٍ كامل.

 

قم بالتحدّث مع شخصٍ ما من غير المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية

إذا تمكّنت من إيجاد شخص يتحدّث اللغة الإنجليزية لكنّها ليست لغته الأم فإنّك ستحظى بالفرصة المثالية لتلاحظ الفرق بين الطريقة التي يتكلم فيها أصحاب اللغة الأم وبين الطريقة التي يتحدّث فيها الآخرون.

سيجعل ذلك أمر الاستماع إلى المتحدّثين الأصليين باللغة الإنجليزية أسهل. يمكنك دائماً أن تنشئ صداقاتٍ مع زملائك في معاهد كابلان الدولية لتعلّم اللغة الإنجليزية وأن تستفيد من البرامج الاجتماعية المقدّمة في مختلف وجهاتنا حول العالم.

 

كيفية تعلم الإنجليزية وتطوير اللفظ والتحدث باللغة الإنجليزية؟

كيفية تعلم الإنجليزية - كيف أطوّر مهارات اللفظ والتحدّث باللغة الإنجليزية؟

تعتبر مهارات التحدّث واللفظ باللغة الإنجليزية الغاية الأسمى التي ترغب في الوصول إليها كمتعلّم للغة الإنجليزية، لربما تستطيع فهم حديثً كامل، كتابة موضوعٍ طويل أو قراءة كتابٍ معقدّ. لكنّك تواجه بعض الصعوبات عندما تحرّك فمك لتتكلّم باللغة الإنجليزية. لا داعي للقلق فقد أتيت إلى المكان الأمثل، سنعرض الآن بعضاً من النصائح المُلهمة لتساعدك على تطوير مهارات اللفظ والتحدّث لديك.

 

فكّر باللغة الإنجليزية

قد يكون أصعب جزءٍ في التحدّث بلغة جديدة ليس اللغة نفسها بل كيف تفكّر فيها. إذا كنت تفكّر باللغة العربية وتحاول التحدّث باللغة الإنجليزية فإنّ ذلك يجعلك تترجّم من الأولى إلى الثانية، ولنكن صريحين فإنّ الترجمة ليست بالأمر السهل ويواجه حتى الأشخاص المتمكّنين من اللغتين صعوبةً في ذلك. إذاً ما الحل؟

الحل هو أنّ تفكّر باللغة الإنجليزية.

حاول استخدام اللغة الإنجليزية بينما تفكّر بيومك، أو بينما تقرر ما الطعام الذي ستتناوله اليوم مثلاً.

 

تحدّث مع نفسك باللغة الإنجليزية

إذا كنت تفكّر أصلاً باللغة الإنجليزية فلما لا تحاول التعبير عن أفكارك بصوتٍ مرتفع، تحدّث مع نفسك في أي وقتٍ تسمح لك الفرصة بذلك! وحتى لو لم تجد أي شخصٍ ليصحح لك ما تخطئ فيه، فإنّ أمر التحدّث بصوتٍ مرتفع حتى مع نفسك سيجعلك تشعر بالراحة عند التكلّم باللغة الإنجليزية.

 

شاهد الأفلام، المسلسلات، واستمع إلى المدونات الصوتية والأغاني باللغة الإنجليزية

حاول مشاهدة الأفلام والمسلسلات الناطقة باللغة الإنجليزية دون الاستعانة بالترجمة، يمكنك مشاهدة أحد الأفلام عدة مرات لتتأكّد من أنّك فهمت الأفكار كلها وأصبحت قادراً على التركيز على التفاصيل الصغيرة كالمصطلحات العامية مثلاً. كما تعتبر مشاهدة المسلسلات من الأمور المساعدة في هذا المجال حيث تعتاد على لكنة وصوت الشخصيات التي تتكرر في كل حلقة مما يساعدك على الفهم بشكلٍ أكبر.

 

سجّل صوتك باللغة الإنجليزية

بالرغم من أننا نسمع أصواتنا طوال الوقت، لكننا لا نعرف كيف يبدو صوتنا في الحقيقة. لذلك قم بتسجيل صوتك! وابحث عن نقاط الضعف والقوة في حديثك لتقوم بالعمل على نقاط الضعف بعدها. يمكنك تسجيل صوتك بينما تقرأ أحد الكتب التي يوجد لها كتباً صوتيةً باللغة الإنجليزية ثم تقارن تسجيلك بالتسجيل الأصلي لتعمل على تطوير ما ينقصك.

 

تمهّل في كلامك باللغة الإنجليزية!

إذا كنت ترغب في أن يفهمك الناس عندما تتحدّث يجب عليك أن تتمهّل. ستحظى بفرصة أكبر بأن يفهم الناس ما تقوله عندما تتكلّم بشكلٍ واضح. قد تصبح متوتراً وتقوم بالتحدّث بسرعة في بعض الحالات، لكن حاول أن تعود فوراً إلى الهدوء والتمهّل فإنّ السر يكمن في الوضوح.

 

تدرّب مع صديقٍ لك باللغة الإنجليزية

جد شخصاً من زملائك يمكنك أن تتدرب على اللفظ والمحادثة معه، سواءً عبر التقائكما في نزهةٍ مثلاً أو عبر شبكة الإنترنت.

سيقدّم لك ذلك فرصة تجريب كل ما تعلّمته، بالإضافة إلى تعلّم أشياء جديدة منه عدا عن كونه أمراً ممتعاً.

 

كان هذا مقال شامل عن كيفية تعلم الإنجليزية .. يمكنك الآن بعد أن رأيت أهم النصائح والطرق لتطوير لغتك الإنجليزية بمختلف مهاراتها أن تختار المهارة التي ترغب في العملي عليها لتحسينها وتطويرها وتبدأ بذلك من اليوم. لا تؤجّل عمل اليوم إلى الغد، وتذكّر أنّ كل دقيقةٍ تستثمرها في تطوير مهاراتك باللغة الإنجليزية ستجدها في مستقبلك الأكاديمي أو المهني. اللغة الإنجليزية هي لغة العالم اليوم!

هل لديك مزيداً من النصائح العملية التي جرّبتها وترغب في مشاركتنا إياها لمَ لا تشاركنا إياها عبر قسم التعليقات في الأسفل؟

يمكن أيضاً تعلم المزيد عن الحروف الإنجليزية وطريقة نطقها أو قراءة مقال أهم الطرق لتعلّم اللغة الإنجليزية باستخدام أنشطتك المفضّلة والممتعة.

أطيب التمنيات!

 


تعلم الإنجليزية - تواصل معنا

シェアする
関連記事