دورات اللغة الإنجليزية في بريطانيا: مقابلة مع فهد

 

كان لدينا فرصة لقاء محمد، من المملكة العربية السعودية طالب بدورة اللغة الإنجليزية في معهد كابلان ليفربول ببريطانيا.
إليكم ما جاء في حوارنا :

ممكن تعرفنا عن نفسك؟

اسمي فهد محمد الثقفي، من السعودية من سكان جدة وعمري 32 سنة وأعمل كموظف في الحكومة. وقد تم ابتعاثي إلى هنا لدراسة اللغة الإنجليزية من قبل الحكومة السعودية.

كيف تم اختيارك لمعهد كابلان في ليفربول؟

كانت رغبتي تطوير لغتي الإنجليزية كان اختياري لمعهد كابلان عن طريق عدة أسئلة وجهتها لأصدقائي و كانت جميع الإجابات تأتيني بالثناء على هذا المعهد، و كان لدي خلفية بسيطة عنه و لكن عندما رأيت المعهد على الواقع كان أفضل بكثير من تلك الإجابات، رأيت أن كابلان هو المكان الصحيح لتعلم اللغة الإنجليزية.

ماهو انطباعك عن بريطانيا قبل وبعد وصولك؟

كان انطباعي في البداية شيء من الحذر و شيء من التخوف فهنا يوجد ثقافات مختلفة و كان أكبر همي هو عدم احترام الثقافات الإسلامية، و لكن للأمانة صادفت أماكن كثيرة مخصصة للصلاة ممكن لأي مسلم أن يصلي في المولات مثلاً، وقد تفاجأت كثيراً بذلك.

ماهو أكبر تحدي واجهته منذ وصولك إلى هنا؟

أكبر تحدي بالنسبة لي هو التكلم مع الأشخاص الموجودين في بريطانيا بناءاً على خلفية كانت موجودة عندي أنه من الصعب التعامل معهم و لكني واجهت العكس تماما فكل ما يقتضي الأمر أن تحترم ثقافة الغير لكي يحترموا ثقافتك و هذا الشيء أعطاني إيجابية كبيرة فالآن أستطيع  التخاطب مع أي إنسان  ببساطة و سهولة.

هل ترى أن دراسة اللغة الانجليزية هنا في كابلان مختلفة عن الدراسة في بلدك؟

الدراسة في كابلان مختلفة لأنها تجمعك بأشخاص من دول مختلفة فهي تزيد من ثقافتك و تزيد من معرفتك بالدول و الأشخاص و زيادة على ذلك أن الجميع يتحدث اللغة الإنكليزية التي أتيت لتعلمها وهذا شيء جداُ ممتاز و جداً ممتع، فهنا في الصف ممنوع منعاً باتاً التحدث بغير اللغة الإنكليزية حتى لو تواجدت مع شخص من نفس الدولة التي تنتمي إليها، هذا الشيء يسعى في تطوير لغتك و هذه الطريقة تعتمد على الشخص بحرصه على نفسه و على مسؤوليته في التعلم، هي نوع من التحدي عليك اجتيازه.

مارأيك بطاقم الموظفين المسؤلين عن الطلاب؟

عندما وصلنا إلى مدينة ليفربول كان هناك مساعدة كبيرة مقدمة لنا و كان الجو ممتع و شيق جدا و أيضاً جولات تعريفية بمدينة ليفربول، كان عندي تخوف من السوبرماركات و الأطعمة المحرمة و لكنهم ساعدونا في ذلك.

هل يمكن أن تحدثنا عن تطوير لغتك الإنجليزية؟

لقد أتيت إلى هنا و في داخلي تحدي أن أكون الأفضل. كنت أعتمد على دراسة شخصية و خفيفة بمقدار عملي لكن الذي واجهته هنا أشخاص يتفوقون علي و هذا ما خلق تحدي بيني و بينهم و أنا سعيد جداً في ذلك و بالروح الموجودة بيننا.

هل قمتم بعمل أي اختبارات لتحديد تقدم مستواكم في اللغة الإنجليزية؟

بالنسبة للاختبار لدينا اختبار كل 5 أسابيع هذا الاختبار هو تحديد لمستواك فبحصولك على 75 %  أنت مؤهل لترتقي للمستوى التالي، وهذا الاختبار يرسل إلى مقر عملنا، هذا ما يسعدك و يحمسك في نفس الوقت لأنك تحس بالمتابعة و تكون الشهادة لصالحك لبناء مستقبلك.

ممكن أن تخبرنا عن الدوام والالتزام به؟

موضوع الدوام واضح و صريح فهم مسئولون عنك مسئولية كاملة في حضورك و في غيابك، في حالة عدم حضورك للدرس عليك تبرير ذلك، يجب أن يكون لك عذر وورقة رسمية فهم يتابعونك في كل شيء في مقر عملك و في الدروس حتى العائلة التي أسكن معها كان اختيار كابلان لها اختيار موفق جداً.

هل يمكنك أن تحدثنا أكثر عن العائلة التي استضافتك؟

هذه العائلة تشعرنا أنا و أخي بأريحية كاملة لديهم ثقافة و أخلاق عالية يتقبلون الأشخاص و يتقبلون الثقافات، تفاجئت أنهم يعلمون أشياء لم أتوقع أنهم يعلمونها بناءاً على معلومات مقدمة لهم من المعهد بثقافة الدول و الأشخاص الذين يأتون إليهم حتى في المطبخ لديهم الأكلات المتعارف عليها في بلادنا و هذا أسعدنا كثيراً ففي كابلان يحافظون عليك داخل المعهد و خارجه.

مارأيك بالنشاطات الاجتماعية في كابلان؟

بالنسبة للنشاطات الاجتماعية ، لدينا كل يوم اثنين جدول لفعاليات الأسبوع كاملاً هناك أنشطة ثقافية و رياضية و زيارات لأماكن مشهورة و متاحف، فيكون الجو جو لتعلم اللغة الإنجليزية و جو للاستمتاع و جو لتعلم الثقافات، فأنت تتعلم اللغة الإنكليزية بطريقة غير إرادية ، فتذهب لهذه النشاطات و أنت لا تعلم أنها ستطور من لغتك.

هل لديك أي نصيحة توجهها لأصدقائك؟

صراحةً أنا أحب المقارنة ، لدي أصدقاء يدرسون في معاهد أخرى كنت أستمع إليهم و نتبادل الاراء بمعاهدنا فكان كابلان ليفربول يتمتع بتطور عالي و أشخاص راقيين و موظفين متعاونين و معلمين محترفين وعندما تواجه مشكلة تشعر بأن الموظف سعيد و هو يخدمك و هذا الشيء لم أحصل عليه من معاهد أخرى. لذلك أنصح أي أحد يود تطوير لغته الإنجليزية أن يسجل بأحد معاهد كابلان.

シェアする