كيف تتحدث عن الفيزا باللغة الإنجليزية؟

إن الفيزا هي تأشيرة رسمية لدخول دولة معينة أو دول معينة لها معايير مختلفة لمنح هذه التأشيرات.

إذا ما كنت ترغب في يوم من الأيام بالدراسة في الخارج، أو السفر من أجل السياحة والتسلية، فإنك غالباً تعلم ما هي الفيزا، ولكنك قد تعلم أيضاً أن المفردات المستخدمة في الرسائل والنماذج المستخدمة في عملية الحصول على هذه التأشيرة مختلفة إلى حد ما عن الكلمات الإنجليزية المباشرة . فمع مهاراتي باللغة الإنجليزية في عام 2008، تطلب مني الأمر بعض الوقت حتى أفهم أن ‘You’ve been granted leave to remain in the UK’ تعني أنه تمت الموافقة على تأشيرتي!

فإليكم هذه القصة التخيلية لتتبع عملية الحصول على الفيزا، كي أتمكن من مشاركة جمل وعبارات مفيدة في هذا الخصوص مع معانيها باللغة الإنجليزية.

فلنقل أنك تريد أن تتقدم بطلب Apply لأحد أنواع التأشيرات Visa – وهي تتضمن تأشيرة سياحة، دراسة، عمل – لأنك national from overseas  أي أنك تحمل جنسية أخرى والدولة التي تحمل جنسيتها ليست visa-waiver country  وهي الدول التي يسمح لسكانها بالدخول للسياحة أو العمل دون الحصول على تأشيرة دخول أولاً.

تقوم بدفع رسوم الفيزا visa fees  (رسوم عملية التقديم للحصول على التأشيرة) وترسل طلبك. وهذا يجعلك مقدماً applicant  (وهو الشخص المهتم بالحصول على فيزا) وستحصل على case number  (رقم ملف) خاص بذلك. في العديد من الحالات فإن ستحتاج أيضاً لإرسال الـ biometrics الخاصة بك (وهي المعلومات البيولوجية الخاصة بك لتحديد هويتك) خلال عملية التقديم.

ومن ثم فإن دائرة الهجرة Immigration Department  ستحدد ما إذاً كنت مؤهلاً للحصول على الفيزا qualify for the visa  التي تقدمت بطلب للحصول عليها. وبناء على نمط التأشيرة التي تقدمت إليها، فإن هذه العملية قد تتضمن إجادتك للغة الإنجليزية أو لغة أخرى language sufficiency، أو حداً أدنى للمردود المادي minimum income requirement  وهو المال الذي تتوقع أن تحصل عليه، أو حتى قد يتطلب الأمر راعياً معيناً sponsor  كشركة ما أو مدرسة أو هيئة تدعم طلبك للدخول إلى هذه الدولة. وإذا ما كنت متوافقاً مع كل هذه المتطلبات فإن ستمنح هذه التأشيرة you’ll be granted  في الغالب.

إن معظم التأشيرات لها مدة صلاحية محددة valid for a limited period of time، ولكن من الممكن أيضاً أن تكون indefinite  أي أنها لا تنتهي صلاحيتها طالما بقيت ظروفك على حالها.

ولكن إذا لم تكن غير متوافق مع الشروط السابقة ineligible ، فسترفض refuse or deny  تأشيرتك. في هذه الحالة، عليك أن تجعلك نفسك مؤهلاً، أو تغير خططك لجعل حياتك أكثر سهولة.

فلنفترض أنك حصلت على الفيزا وأنك وصلت أو أنك تدرس وتعيش في إحدى الدول التي تحلم بها. ولنفترض أيضاً أن خططك قد تغيرت فجأة، وأنك وقعت في الحب أو أن شيئاً آخر غير طبيعي قد حصل.

عندها ستحتاج إلى تمديد مدة تأشيرتك to extend your visa ، أو أنك إذا تغيرت ظروفك يمكنك أن تغير حالتك change your status  وتطلب نوعاً آخر من التأشيرات.

في حالتي، عندما أنهيت دراستي، تلقيت عرضاً للعمل في المملكة المتحدة وأصبحت هذه الشركة هي الراعي لي كي أحصل على التأشيرة الجديدة. وقمت بتقديم المستندات المطلوبة required documentation  والمعلومات الإضافية قبل أن أكون قادراً على تغيير حالتي من طالب إلى عامل.

بالنسبة لك، فإن هذه القصة ستنتهي تماماً كما تريد لها أن تنتهي، ولكننا سنحب حصولك على فيزا وقدومك للدراسة في إحدى مدارس كابلان حول العالم!

シェアする