كيف تتعلّم الإنجليزيّة وتتقنها بسرعة

إذا كنت تريد أن تصبح ضليعًا باللغة الإنجليزيّة فإنّنا سنقدّم لك 10 خطوات يمكنك أن تتّبعها لتصل إلى ما تريد.

1-  تحدّث بدون خوف

إنّ أكبر مشكلة تواجه الناس الذين يتعلّمون اللغة الإنجليزيّة هي الخوف، حيث يقلق أولئك المتعلِّمون من أنّهم لن يتكلّموا بشكل صحيح، أو يخافون من فكرة أنّهم سيبدون أغبياء بحديثهم الخاطئ، لذلك لا يتكلّمون أبدًا. إذا كنت من هذا النوع فإنّنا ننصحك أن تبتعد عن خوفك، لأنّ أسرع طريقة لتعلّم اللغة الإنجليزيّة هي أن تكرّر التحدّث مرّة بعد مرّة إلى أن تتكلّم بشكل سليم. وتعلّم اللغة الإنجليزيّة، مثله مثل أي عمل آخر، يحتاج إلى الممارسة والتدريب، لذا لا تجعل الخوف يمنعك من الحصول على ما تريد.

2-  استعمل كلّ ما لديك من موارد

حتّى وإن كنت تدرس اللغة الإنجليزيّة في إحدى المدارس الإنجليزيّة فإنّ هذا لا يعني أنّك لن تستطيع التعلّم خارج الصفّ. بإمكانك أن تستعمل العديد من المصادر والطرق والأدوات المختلفة التي يمكنك استعمالها والتي سوف تسمح لك بالتعلّم بشكل أسرع. ثمّة طرق عديدة بإمكانك من خلالها أن تقوّي إنجليزيّتك، لذا لا تقيّد نفسك بطريقة واحدة أو طريقتين، وربّما كان الإنترنت من أهم وأكبر المصادر المثاليّة التي تعينك في سعيك لتعلّم الإنجليزيّة.

3-  أحط نفسك باللغة الإنجليزيّة

أفضل طريقة على الإطلاق في تعلّم اللغة الإنجليزيّة هي أن تحيط نفسك بها، اقتنِ دفاترًا باللغة الإنجليزيّة، واجعل الكتب الإنجليزيّة تحيط بغرفتك، واستمع إلى الراديو باللغة الإنجليزيّة، واستمع إلى الأخبار الإنجليزيّة، أو شاهد التلفزيون والبرامج التي تُبَث بالإنجليزيّة، وتحدّث مع أصدقائك باللغة الإنجليزيّة قدر الإمكان. إذا فعلت ذلك وجعلت اللغة الإنجليزيّة تحيط بك فإنّ تفكيرك، على الأرجح، سوف يصبح أيضًا باللغة الإنجليزيّة.

4-  استمع إلى الناطقين بالإنجليزيّة قدر الإمكان

يوجد العديد من مدرّسي اللغة الإنجليزيّة القديرين الذين تعلّموا اللغة الإنجليزيّة كلغة ثانيّة فلمّا تمكّنوا منها قاموا بتدريسها. وقد يتساءل بعضهم: لماذا تفضّل أغلب المدارس الجيّدة تعليم اللغة الإنجليزيّة عن طريق الاستماع إلى المتكلّمين الأصليّين؟ ويمكن القول: إنّ أحد أهمّ الأسباب هو أنّ المتحدّث الإنجليزيّ يتكلّم بطلاقة وانسياب فإذا قلّده المتعلّم للغة الإنجليزيّة فإنه سيتكلّم بمثل طريقة المتحدّث الأصليّ.

5-  شاهد التلفزيون الإنجليزيّ والأفلام الإنجليزيّة

إن المشاهدة ليست للمتعة فقط بل هي طريقة فعّالة من أجل التعلّم، ولا سيّما مشاهدة الأفلام الإنجليزيّة التي تُذيّل بترجمة باللغة الإنجليزيّة، إذ إنّ هذه الطريقة يمكنها أن توسّع مفرداتك وتسمح لك بسماع الإنجليزيّة الفصيحة من الممثّلين. أمّا إذا كنت تستمع إلى الأخبار فإنّ هذا سيوفّر لك إمكانيّة التعرّف إلى اللهجات المختلفة.

6-  استمع إلى الأغنيات الإنجليزيّة

يمكن للأغنيات أن تكون طريقة فعّالة في تعلّم اللغة الإنجليزيّة، وهي غالبًا ما تستعمل لتطوير المعرفة والفهم، وللاستفادة من ذلك فإنّ أفضل سبيل هو الحصول على كلمات الأغنية التي تستمع إليها ومحاولة ترديدها مع المغنّي. وتوجد العديد من مواقع الإنترنت الجيّدة التي توفّر كلمات الأغنيات التي تريدها. إنّ هذا الأسلوب يمكنه أن يحسّن مهارات الاستماع والقراءة لديك في نفس الوقت.

7-  ادرس قدر الإمكان

بدراسة الأشياء مثل القواعد والمفردات وبعمل التمرينات المناسبة بإمكانك، حقًّا، تطوير معرفتك في أيّة لغة.

8-  اعمل التمرينات واخضع للاختبارات

يعتقد العديد من الناس أنّ التمرينات والاختبارات ليست ممتعة كثيرًا، ولكنّ الحقيقة هي أنّك إذا عملت التمرينات وخضعت للاختبارات ستطوّر لغتك الإنجليزيّة، لأنّها ستكون بمثابة المنارات الهادية في طريق التعلّم، إذا إنّها تسمح بمقارنة نتائجك المستقبليّة بها. وإذا قارنت مجموع نقاطك في الاختبار الذي خضعت له البارحة بالنقاط التي حصلت عليها في اختبار الشهر السابق أو الاختبار الذي أجريته منذ ستّة اشهر فإنّك سوف تدرك حجم ما تعلّمته خلال الفترات بين الامتحانات. فإذا كنت لا تختبر نفسك أبدًا فلن تعرف إلى أيّ مستوى قد وصل تعلّمك. لهذا من الضروريّ أن تبدأ الآن بعمل التمرينات والاختبارات وتعيدها في الأيّام القادمة لمعرفة مستوى تقدّمك، وإذا حافظت على ذلك فإنّك بالتأكيد ستحصل على التقدّم الملحوظ في اللغة الإنجليزيّة.

9-  سجّل لنفسك

لا أحد يحبّ سماع صوته على شريط مسجّل، ولكنّ ذلك في تعلّم اللغة الإنجليزيّة يُعدّ نوعًا من الاختبار، إذ من المفيد أن تقارن شريطك الحاليّ بالأشرطة السابقة من وقت لآخر لتلحظ الفرق وتدرك مقدار تعلّمك.

10- استمع إلى الإنجليزيّة

أي: السماع إلى الراديو أو الكتب الصوتيّة أو الأقراص المدمجة (CD) باللغة الإنجليزيّة، وهذا يختلف عن مشاهدة التلفزيون والأفلام ففيه لا يمكن رؤية الأشخاص المتكلّمين، ومن خلاله يمكن أيضًا تطوير اللغة الإنجليزيّة لدى المستمع.

أخيرًا، عزيزنا القارئ، ندعوك أن تختبر هذه الأساليب وأن تجرّب تلك الخطوات ونرجو ألّا تتردّد في مراسلتنا إن استفدت منها.

 

للمزيد من النصائح والدروس يمكنك مراجعة المقال التالي: كل ما ترغب به من نصائح لتحسين وتطوير مهاراتك باللغة الإنجليزية في موضوعٍ واحد

シェアする