9 طرق يمكنك من خلالها تحسين مهارات التدقيق اللغوي لديك

نعلم جميعنا مدى أهمية التدقيق اللغوي باللغة الإنجليزية، سواء كانت اللغة الإنجليزية هي لغتك الأصلية أو كنت تتعلّم اللغة الإنجليزية الآن. لا يوجد شيء أسوأ من قراءتك لمشروعٍ عملت عليه بجد، لتجده مليء بالأخطاء الطباعية والنحوية. ولعل السبب الذي يجعل أمر التدقيق اللغوي صعباً هو أنّ دماغك يرى ما تودّ كتابته وليس ما هو مكتوب على الصفحة.

لحسن الحظ، هناك الكثير من التكتيكات التي يمكنك استخدامها لجعل أمر التدقيق اللغوي أسهل. جرّب هذه التقنيات التسعة لتحسين التدقيق اللغوي باللغة الإنجليزية لديك مما يمكّنك من إيجاد الأخطاء اللغوية قبل قراءك.

 

1. خذ فترة استراحة

قم بأخذ قسطٍ من الراحة ولو لفترة قصيرة عندما ترغب في تحرير ما كتبته بنفسك بعد الانتهاء. قم بأشياء أخرى لفترة قصيرة. يحتاج دماغك إلى بعض الوقت لينسى ما كتبته. ويصبح أمر التدقيق اللغوي للنص الذي كتبته أسهل بعدها حيث يصبح دماغك يراها من وجهة نظر القراء بدلاً من الكاتب. وهذا مهم جداً إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأم لأنّك ستجد الأخطاء التي فاتتك مسبقاً بسهولة كون دماغك يقرأ الآن ما هو موجود في الصفحة وليس ما في ذهنك.

break from proofreading

 

2. اطبع النص أو غيّر الخط

قم بجعل مستندك يبدو غير مألوفاً بالنسبة لك عن طريق تغيير التصميم. جرّب طباعته، تغيير الهوامش أو الخطوط. وعندما يبدو النص مختلفاً عما اعتدت على مشاهدته، ستستطيع الانتباه إلى الأخطاء أكثر لتميزها بسهولة.

 

3. اقرأ نصّك بصوتٍ مرتفع

سيساعدك قراءة ما كتبته بصوتٍ مرتفع في إيجاد الجمل التي يصعب فهمها. هل احتجت إلى التوقف وأخذ نفس في منتصف الجملة؟ هذه علامة جيدة على أنّ الجملة طويلة جداً. هل هناك بعض الجمل التي تلعثمت بكلماتها؟ نعم، سيتلعثم قراؤك أيضاً لذلك حاول أن تعيد كتابتها من جديد.

تعتبر هذه الطريقة فعّالة جداً لتحسين لفظك باللغة الإنجليزية.

 

4. اقرأ بطريقة عكسية من الآخر إلى الأول

ابدأ بآخر كلمة موجودة في نصك حتى تصل إلى البداية، واقرأ كلمة كلمة. تُعدّ هذه الطريقة ممتازة في كشف الأخطاء الكتابية والكلمات المكررة. تساعدك القراءة العكسية في التركيز على كل كلمة دون أن تشوش بموضوع ومعنى الجملة.

proofreading backwards

 

5. استخدم اصبعك

يمتلك أفضل المدققون اللغويون شيئاً واحداً مشتركاً بينهم. يقرأون ببطء شديد. إذا كنت قارئ سريع بشكلٍ عام، قد يصعب عليك الإبطاء وتفحّص ما كتبته. حاول استخدام اصبعك للإشارة إلى كل كلمة بينما تقرأها. تعتبر هذه الطريقة جيدة لتجبر نفسك على التوقف والنظر إلى كل ما قرأته.

 

 

6. احتفظ بقائمة من الأخطاء التي تقوم بها بالعادة

لا يحبّ أحداً أن يتم تذكيره باستمرار بأخطائه الماضية، لكن ستساعدك قائمة الأخطاء في هذه الحالة فقط بعدم ارتكاب نفس الخطأ مرتين. لربما تخلط بين "there" و"their" أو غيرها من المشاكل والأخطاء. اكتب الأخطاء التي ترتكبها كثيراً واكتب ملاحظاتك عن التصحيحات. أبقِ القائمة بالقرب من حاسوبك لتتمكن من الوصول إليها بينما تكتب. سيسمح لك امتلاك التصحيح بمكان قريبٍ منك بتوفير الكثير من الوقت والجهد.

 

7. اهتم كثيراً بالعناوين، والترويسات والقوائم

ينظر الناس عادةً إلى العناوين والترويسات أولاً، لكن من السهل جداً إغفال الأخطاء الموجودة فيها. تأكّد مرتين من كل عنوان وترويسة في مستندك. وإذا كان مستندك يحتوي على قائمة مرقّمة، تأكّد أنّ الأرقام موجودة بالترتيب الصحيح.

proofreading closely

 

8. تأكد من الاستخدام الصحيح لأحرف الجر المربكة

تعتبر أحرف الجر باللغة الإنجليزية من الأشياء المربكة حقاً. حيث لا تتبع عادةً قاعدة أو شكل محدد. يمكن لأداة مثل Google Ngram Viewer أن تظهر لك أي الجمل الأكثر شيوعاً باللغة الإنجليزية. لكن لا تقوم هذه الأداة بإظهار معنى الجمل لك، لذلك لا تزال بحاجة إلى التحقق من القاموس إذا لم تكن متأكّداً من معنا حرف جرٍ ما.

 

9. تحقق من كتابتك عن طريق Grammarly

لا يقوم موقع Grammarly المتوفّر على شبكة الإنترنت بالتحقق من الكلمات والقواعد فقط ولكنّه يقترح أيضاً تحسينات للتصميم والمفردات. يمكنك إنشاء حساب مجاني ورفع مستندٍ ما، أو تحميل إضافة Grammarly إلى المتصفح ليقوم بتصحيح كتاباتك وتفنيد الأخطاء النحوية بكلّ ما تكتبه على الإنترنت.

 

هذا المقال تم كتابته من قبل أصدقائنا في Grammarly. تساعد منتجات Grammarly ذات الذكاء الاصطناعي، الناس على التواصل فيما بينهم بشكل أكثر فعالية، وتمكن الملايين من المستخدمين الذين يعتمدون على خدماتهم من جعل رسائلهم، ووثائقهم، ومنشوراتهم على شبكات التواصل الاجتماعي خالية من الأخطاء.

هل تشعر بالثقة بمهاراتك في التدقيق اللغوي باللغة الإنجليزية الآن؟ يجب أن تكون كذلك! لمَ لا تشاركنا بعض النصائح والأفكار المساعدة في قسم التعليقات في الأسفل.

공유하기
다른 관련글 보기