نصائح عملية لمساعدتك على تدريب لغتك الإنجليزية

يجب عليك أن تبدأ بالأساسيات إذا اردّت تعلّم اللغة الإنجليزية، أليس كذلك؟ قد يبدو أمر اتقان لغةٍ ما حلماً بعيداً أحياناً. لكن يمكنك في الحقيقة فهم اللغة الإنجليزية والتحدّث فيها خلال مدة زمنية معقولة عن طريق الجهد والتدريب المستمرين.

قررتُ تعلّم اللغة الإنجليزية عندما كنت مراهقاً، وأستخدمها الآن طوال الوقت. تذكر أنّ التدريب هو المفتاح – فقد ساعدني كثيراً على اتقان اللغة الإنجليزية! اطّلع على بعض النصائح المفيدة في الأسفل لترى سرعة تحسّن مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

 

شاهد أكبر قدرٍ ممكن من البرامج التلفزيونية والأفلام

لطالما كنتُ معجباً كبيراً بالبرامج التلفزيونية الأمريكية، وقد ساعدتني مشاهدتها من دون ترجمة كثيراً في تطوير مهارات الاستماع الخاصة بي. بدأت بإدراك الكلمات أكثر، تعلّمت كيف ألفظها بشكلٍ صحيح، واكتشفت طرقاً جديدةً لاستخدام المفردات في مواقف مختلفة. إذا بدأتَ القيام بذلك، لن تفهم كل الحوار على الفور – وهذا طبيعي! يجب عليك ألا تستلم لأنّك ستتعوّد على اللغة الإنجليزية مع الوقت.

ابدأ بشيءٍ خفيف وسهل، مثل البرامج الكوميدية، وانتقل بعدها إلى القصص والحبكات الأكثر تعقيداً. تعتبر مشاهدة مسلسل أو فلم مع ترجمة باللغة الإنجليزية فكرة رائعة أيضاً، حيث يمكنك معرفة طريقة كتابة الكلمات ولن يفوتك الكثير من الأشياء.

Practice English – watch TV

 

انتقِ كلماتٍ أساسية من المدوّنات الصوتية والأغاني

هل تستمع إلى الأغاني الإنجليزية؟ لربما كنتَ تستمع إليها أكثر مما تتوقّع. وجدّتُ تدريباً مفيداً جداً لتطوير مهارات الاستماع والمفردات باللغة الإنجليزية. كنت أقوم بجلب ورقةٍ وقلم وكتابة كل المفردات التي أستطيع فهمها بينما كنت أستمع إلى الأغاني أو إلى المدوّنة الصوتية المفضّلة لدي باللغة الإنجليزية. وكلما سمعت كلماتٍ مألوفةً أكثر كلما كنت قادراً على فهم الجمل أكثر. ستصادف بعض الأوقات التي لن تتمكّن فيها من التعرّف على ما تسمعه إلى بعد المحاولة الثالثة، لكنّ يساعدك هذا التمرين على تعويد دماغك على المصطلحات الجديدة والتعابير الإنجليزية الشائعة.

Practice English – podcasts

 

اقرأ الكتب، المدونات، والمقالات باللغة الإنجليزية

لطالما استمتعت بالقراءة حول السفر والموضة على شبكة الإنترنت، لذا بدأت القراءة باللغة الإنجليزية. حاول تعويد نفسك على قراءة الكتب والمقالات باللغة الإنجليزية – اقرأ واحداً في اليوم في مجلة، صحيفة، أو حتى في مدوّنة. حاول قراءة كتاب واحد في الشهر حيث سيحافظ ذلك على صلتك مع اللغة الإنجليزية على نحوٍ يومي، يحسّن مهاراتك في القراءة والكتابة، ويزيد من قاعدة مفرداتك أيضاً.

Practice English - Books

 

لا تخف من ارتكاب الأخطاء في قواعد اللغة الإنجليزية

القواعد مهمة جداً وأنا لا أقول أنه يجب أن تتجاهلها، ولكن في بعض الأحيان عندما يتعلم الناس اللغة الإنجليزية يريدون حفظ كل قاعدة مما يجلهم يتعثرون في التفاصيل التي لا تحدث فرقاً كبيراً. في الواقع، ولا حتى الناطقين الأصليين باللغة يعرفون كل القواعد. فقط عليك أن تتذكر، الشيء الأكثر أهمية حول الطلاقة اللغوية هو القدرة على التواصل. لذلك عليك ممارسة التحدث حتى لو لم تكن قد حفظت كتاب القواعد والنحو كله الخاص بك.

Practice English – grammar

 

تحدّث كثيراً مع الأجانب

كنت أبحث عن الأجانب في مدينتي وأتحدّث إليهم باللغة الإنجليزية حتى قبل أن أسافر للدراسة في الخارج. تلك كانت المرة الأولى التي أدركت فيها أنني قادر على التحدّث باللغة الإنجليزية. ستذهل من مقدار التقدّم الذي ستحرزه عندما تتحدّث قليلاً كلّ يوم. ابحث عن الأجانب في وطنك أو حتى في الخارج، ليكون ذلك الاختبار الأكبر لسرعة تطوّرك اللغوي.

تعتبر دراسة اللغة الإنجليزية في الخارج بلا شك الطريقة الأمثل لغمر نفسك تماماً باللغة الإنجليزية. اقضِ بعض الأشهر في تطوير لغتك الإنجليزية في بلدٍ يتحدّث باللغة الإنجليزية لتدرّب على اللغة الإنجليزية في كل يوم! إذا تمكّن متحدّث أصلي باللغة الإنجليزية أو حتى أحد الأجانب من فهم ما تقوله والعكس بالعكس، فهذا يعني أنّك نجحت! أهلاً بك إلى عالم التحدّث باللغة الإنجليزية المليء بالتجارب الممتعة والجديدة.

Practice English - Talk to locals

 

هل لديك أية نصائح أخرى حول تطوير اللغة الإنجليزية؟ شاركنا إيها في قسم التعليقات في الأسفل.

Поделиться
другие статьи