كيف تتعلم الكثير من الكلمات الإنجليزية بسرعة ! الجزء الأول

يعد حفظ المفردات واحد من أكثر الأجزاء المخيفة من تعلّم لغة جديدة. بغض النظر عن اللغة التي تدرسها، هناك الكثير من الكلمات التي عليك تعلمها. إذاً .. كيف يمكن إيجاد الوقت الكافي للجلوس والتعرّف على كل كلمة من مفردات لغة معينة؟ سيخبرك العديد من خبراء اللغة أن هناك طرق صحيحة وأخرى خاطئة لتعلّم الكلمات. لكن، وبواسطة تعرّفك على بعض التقنيات البسيطة، ومن خلال استخدامك بعض الأدوات المجانية لتعلّم اللغة يمكنك تعلّم تقريباً 95% من الكلمات الأكثر شيوعاً للغة ما خلال فترة تتراوح ما بين الستة الأشهر والسنة. أفضل جزء في كل هذا، إنك لست بحاجة أن تمتلك ذاكرة خارقة لتقوم بهذه العملية. سنعرض لك في هذا المقال كيف تتعلم الكثير من الكلمات الإنجليزية بسرعة .. تابع معنا!

 

كيف تتعلم الكثير من الكلمات الإنجليزية بسرعة

 

اختر كلماتك

أول الأمور التي علينا فعلها هي التأكد من تعلّم الكلمات الأكثر فائدة على قدر ما نستطيع.

تمتلك مفردات اللغات ميزات مثيرة للاهتمام. إذا قمنا بأخذ جميع كلمات لغة معينة ورتبناها بناءً على استعمالها، أول 1000 كلمة ستشكل 80% من كل كلمة فردية تم نطقها في هذه اللغة. إذا أخذت بعين الاعتبار أن اللغة الإنجليزية تمتلك أكثر من مليون كلمة، هذه كمية هائلة للاستخدام من كمية صغيرة جداً من التعلّم. إذا قمنا بانتقاء أكثر 2000 كلمة استخداماً هذا سيشّكل تقريباً 90% من الكلمات التي يتم الحديث بها في اللغة. وإذا قمنا بانتقاء 3000 كلمة هذا تقريباً يعادل 95% من جميع الكلمات التي يتم استخدامها في هذه اللغة المعينة.

إذا للاستفادة الكبرى من دراساتنا، علينا البدء بأكثر 1000 كلمة شيوعاً للغة المراد تعلّمها.

يمكنك استخدام هذه اللائحة لأكثر 1000 كلمة استخداماً في اللغة الإنجليزية كدليل لدراستك.

 

التعلّم المتكرر المتباعد - Spaced repetition learning

هذه أفضل طريقة لتعلّم الـ 1000 الكلمة السابقة.

يستخدم العديد من معلموا اللغة تقنيات تدعى بالتعلّم المتكرر المتباعد ليتمكنوا بسرعة وكفاءة إتقان مجموعة من الكلمات.

تعمل هذه التقنية مثل البطاقات التعليمية، لكن بوجود فرق واحد كبير. عند استخدام بطاقات تعليمية بسيطة، سيشاهد الطالب مجموعة من الكلمات العشوائية دون ترتيب معين. هذا يعني أن الكلمات الصعبة تملك فرص متساوية في الظهور مع الكلمات السهلة، مما يجعل أمر تذكّر مجموعة الكلمات صعباً.

مع التكرار المتباعد. يتم تعيين ظهور كل كلمة بعد فترة معينة من الزمن. بمجرد أن درس الطالب الكلمة مرة، ستظهر مرة أخرى، فقط عندما يبدأ بنسيان معنى هذه الكلمة. عندما يتعرف الطالب على كلمة ما بشكل أفضل، يصبح التباعد الزمني أكبر و أكبر، لحتى يتم تخزين الكلمة بشكل دائم في ذاكرة الطالب. ترتكز هذه الفترات الزمنية على "منحنى النسيان" الذي قام هيرمان إيبينهاوس بتطوريه عام 1885.

كما تشاهد في المنحنى، عندما يتم مراجعة كلمة ما، تأخذ فترة نسيانها وقتاً أطول. عن طريق مراجعة الكلمات في الوقت المناسب، من المحتمل أن تبلغ هذه الفترات أعلى قيمها، أي سيتم تذكرها لأطول فترة ممكنة.

يستخدم عدد كبير من متعلمي اللغة برنامج خاص يدعى (SRS (spaced repetition software، ليمكنهم من تعلم الكثير من المفردات المتواجد بشكل مجاني على الانترنت وأيضاً كتطبيق على الهواتف الذكية. وهو عبارة عن برنامج ذكي، يتابع مقدار معرفتك لكل كلمة حتى يتمكن من تحديد وقت ظهورها في الوقت المناسب.

يمكنك إيجاد هذا البرنامج لأجهزة الكمبيوتر وبالطبع على متاجر تطبيقات الأجهزة الذكية أيضاً.

في الجزء الثاني من سلسلة كيف تتعلم الكثير من الكلمات الإنجليزية بسرعة، سنتحدث عن طريقة استعمال التعلّم المتكرر المتباعد إلى جانب تقنيات خاصة بالذاكرة لصنع أداة الدراسة القصوى!

แชร์
Related Posts